أقامت منظمة التحرير الفلسطينية والمجلس الأعلى للشباب والرياضة ورشة عمل اعداد الاستراتيجية الداخلية لقطاع الشباب والرياضة 2017-2020 وذلك يوم الجمعة 13/08/2016 في قاعة الشهيد فيصل الحسيني في مخيم الرشيدية جنوب لبنان . بمشاركة 80 شابة وشاب من مخيمات صيدا وصور.

بحضور أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة، ومستشار المجلس الأعلى للشباب والرياضة لشؤون التخطيط أحمد عباس، ومدير عام التخطيط في المجلس الأعلى للشباب والرياضة نزار بصلات، ومدير المتابعة والتقييم في الادارة العامة لمجلس الشباب والرياضة آمال دلول، ومدير مكتب أمين سر الساحة سهيل عبد الرازق، وأكرم هذاوي، والشيخ أبو علي قدورة.

بدأت الدورة بكلمة ترحيب من عضو قيادة منطقة صور أبو محمد قاسم وتلاوة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء وفي مقدمتهم الشهيد ياسر عرفات.

بعد ذلك كانت كلمة أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة جاء فيها: "في هذا اللقاء وفي هذه الورشة نرحب بالوفد القادمين من أرض الوطن أحمد عباس ونزار بصلات وآمال دلول هذا الوفد الذي جال على كل لبنان وأتمَّ ورشات عمل كانت ناجحة وناهضة في نفس الوقت.

نحن نتطلع إلى شباب فلسطين قادر على تحمل المسؤوليات لأن المرحلة القادمة مرحلة تحدي اجتماعي وهي عملية تحدي وطني لأن هناك مخاطر صهيونية اسرائيلية تهدد مصير الشعب الفلسطيني وقضيتنا الفلسطينية.

وأضاف: "في هذه الورشة هناك فرصة سانحة للطلاب والشباب من منطقتي صيدا وصور فرصة ليكون تبادل الآراء والأفكار ولكي نحيي ثقافتنا بمزيد من المعلومات بعض النظر عن أبعادها التربوية والاجتماعية والصحة والثقافية وغيرها هي بالتالي تنطلق من أننا نحن الشباب الجزء الفاعل في هذا المجتمع وأنتم معنيون كما أي مسؤول فلسطيني من أجل البناء الرافعي".

فالمسؤولية على هذا الجيل والشباب نحن نراهن عليها في لبنان لأن مسؤولياتنا كبيرة ونأمل أن نمتلك هذه الشريحة الشجاعة من أجل الوصول للهدف الأساسي الذي نجتمع حوله، ولنخلص إلى نتائج جيدة وهذه النتائج تحتاج لتطبيق ميداني عملي على أرض الواقع.

بعد ذلك كانت كلمة مستشار المجلس الأعلى للشباب والرياضة لشؤون التخطيط أحمد عباس جاء في: "فيها المجلس الأعلى للشباب والرياضة بصدد اعداد ورشة عمل تشمل الشباب خطة وطنية للشباب الفلسطيني في كافة أماكن تواجدهم.

وأضاف: "البلد الذي استفاض أن تقيم هذه الورشة هو لبنان، ولذلك نشكر الدولة اللبنانية والقيادة اللبنانية التي سمحت لنا الحضور والقيام بهذه الورشة ومناقشة هموم الشباب وبوضع خطة استراتجية لمدة ست سنوات".

بعدها كانت كلمة مدير عام التخطيط في المجلس الأعلى للشباب والرياضة نزار بصلات الذي تحدث عن الورشة وأهدافها وعن المحاور التي تتضمنها الورشة. كما أكد على أنَّ هذه الفرصة يتمناها الكثير من الشباب لمناقشة مشاكلهم وهمومهم ووضع الحلول كما يرونها.

بعد ذلك تمَّ تقسيم المشاركين إلى خمسة مجموعات تناولت خمسة محاور:

1- الصحة.

2- التربية والتعليم.

3- التمكين الاقتصادي.

4- الرياضة والثقافة.

5- المشاركة السياسية.

ودامت الورشة لمدة ثلاثة ساعات من الحوار وتبادل الأفكار وتقديم اقتراحات وحلول لكافة المحاور وقد حضر أخيراً مسؤول الشباب والرياضة في اقليم لبنان اللواء أبو أحمد زيداني وكانت له عده مداخلات حول بعض النقاط التي تهم الشباب ودورهم في المشاركة في المشروع الوطني الفلسطيني.