بمناسبة حلول ذكرى معركة الكرامة وعملية الشهيد كمال عدوان ويوم الارض نظّم الاتحاد الفلسطيني للشطرنج فرع لبنان والاتحاد اللبناني للشطرنج بطولة "كأس الكرامة" في الشطرنج الأحد 27\3\2016، في نادي النهضة الرياضي في برالياس، وذلك برعاية وحضور عضو لجنة حركة "فتح" إقليم لبنان، أمين سر سر المجلس الحركي للشباب والرياضة، اللواء ابواحمد زيداني.

وأقيمت البطولة، التي شارك فيها 60 لاعباً ولاعبةً من فلسطين ولبنان، حسب النظام السويسري "6 جولات" بإشراف حكم البطولة علي الشاويش.

وقد جاءت النتائج على الشكل التالي:

فئة الناشئين: المركز الاول: رباب ريان حوى، المركز الثاني: محمد  خالد، المركز الثالث: سراج خالد اللكي

فئة الكبار: المركز الأول: عمار ابو نعسه، المركز الثاني: عبداللطيف حسن، المركز الثالث: خالد الاسعد

وفي ختام البطولة وُزّعت الجوائز على الفائزين،  والقى اللواء ابو احمد زيداني كلمة فلسطين، جاء فيها: "الثلاثون من آذار كان موعد الارض مع اصحابها ومع عشاقها الذين استماتوا دفاعاً عن حقهم فيها...هناك في فلسطين.. في عرابة ودير حنا وسخنين ..هي الارض التي تلوّنت بدماء الشهداء ..هي الارض التي جبلت بعرق ابنائها..هي المبارَكة بمعراج رسولنا الاكرم محمد صلوات الله عليه ..هي المباركة بمهد ابن البتول عيسى عليه السلام ..مباركة بأصلب الارادات.. لأصحاب الزنود السمر..هم اصحاب الهمم العالية يتقدمون الصفوف دفاعاً عن عزتها وعفتها لتبقى مصانة من رجس الطغاة ...هم ابناء الشعب الذي قال فيه ياسر عرفات إنه شعب الجبّارين".

وأضاف "آذار يبقى شامخاً فينا كغيره من كل لحظات الزمان التي أسهمت بصوغ ثقافة المسلمات والمحرمات المحروسة بعقل ووجدان الاوفياء والامناء الذين انطقوا الدهر لغة فلسطين وتمسكوا بالثوابت في زمان نحن فيه وحدنا نقارع كل انواع المستحيل، ونصارع كل اشكال الشرور والفتن ما ظهر منها وما بطن ... خلف مؤتمن أمين هو الرئيس القائد محمود عباس ابو مازن".

وتابع "ويبقى شامخا آذار، ويبقى الامين على إرث الابطال، يحكي حكاية الرجال الذين سقطت تحت نعالهم كل منظومات العمل العسكري، الرجال الذين تزنّروا بالشهادة لينقذوا كرامة الامة من السقوط والانهيار، هناك الكرامة حيث كانت الكرامة حيث ارتسم العنفوان الفلسطيني على جدار الوطن المقدّس وحيث ارتسمت لوحة من المجد والعزة على جدار زمن التداعيات، هي الكرامة التي جعل منها الابطال مقبرة للغزاة واطماعهم... هي لحظات عناق الدم بين المقاتل الفلسطيني والجندي العربي الاردني، هي اللحظات التي تحطّمت فيها آلة الحرب لجيش قيل عنه انه لا يقهر... في يوم اسمه الكرامة وجغرافيا اسمها الكرامة".

ونوّه اللواء زيداني بالماجدات الفلسطينيات اللواتي صنعن العزة والمفخرة، مضيفاً "شهر آذار هو شهر دلال التي انشأت دولتها على شواطئ حيفا مع فرسان حركة التاريخ "فتح" في عمل بطولي نادر اربك الكيان وعقل قادة الكيان، وهو شهر آيات الاخرس التي لوّنت بدمها مساحة الوطن، فيه ودعنا قائداً وفارسًا اسمه ابو العباس، ورمزاً دينياً ووطنياً ووحدوياً أحبَّه الشهيد ابو عمار هو الشيخ احمد ياسين، وجيفارا غزة احد اركان قيادة الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".

وأردف مخاطباً الأشقاء اللبنانيين "أما انتم يا أهل لبنان العظيم، لبنان منبر الحق المدافع دوماً عن عدالة قضيتنا ويا بلسم الآلام لغربة طالت، ويا رفاق دربنا نحن الاحوج لعافيتكم وعافية بلدكم، لأن عافيتكم هي عافية فلسطين، فسلاماً لكم ولأمنكم وامانكم واستقراركم، والوعد والعهد لكم من كل جغرفيا المخيمات المؤقتة أننا لم ولن نكون خنجراً في خاصرة هذا الوطن الجميل، دمتم والى اللقاء مع برالياس واهلها الاكارم ومع البقاع الاشم.. وانها لثورة حتى النصر".

وكان قد تقدّم الحضور أمين سر حركة "فتح" في البقاع د.نضال عزام وأعضاء قيادة المنطقة، وامين سر شعبة برالياس د.عماد كوسى وأعضاء الشعبة وعدد من كوادر حركة "فتح"، وممثلو فصائل "م.ت.ف" ورئيس بلدية برالياس السيد سعد الدين ميتا، ومختار البلدة احمد شهاب، وفضيلة الشيح وليد اللويس، وفضيلة الشيح وسام عنوز، وأمين عام اتحاد الشطرنج اللبناني شحادة ابو نمري، ورئيس نادي النهضة برالياس محيي الدين ابونمري، ووجهاء وفاعليات المنطقة وجمهور من محبّي اللعبة.

 وتم توجيه شكر وتقدير للاستاذ قاسم العينا لمساهمته للسنة الثانية بتغطية مصاريف بطولة ذكرى يوم الارض.

وبعد انتهاء البطولة، عُقِد اجتماع لاتحاد الشطرنج بحضور عضو اللجنة الاولمبية الفلسطينية اللواء ابو احمد زيداني، ورئيس اتحاد الشطرنج  الحاج معين الحاج، وأعضاء الاتحاد لجنة البقاع خالد اللكي والاستاذ قاسم العينا والاستاذ عمار ابو نعسه.