قال الرئيس الروماني كلاوس يوهانس بعد ظهر اليوم الخميس، إن بلاده معنية بتعزيز التعاون المشترك مع فلسطين في مختلف المجالات.

 

وأشاد الرئيس الضيف في مؤتمر صحفي مع الرئيس محمود عباس بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، بالعلاقات الوطيدة بين بلاده وفلسطين منذ فترة طويلة.

 

وقال: لقد تبادلت وجهات النظر مع الرئيس محمود عباس، وهناك علاقات تاريخية قديمة بين البلدين، ونعتقد أن هناك أفقا لتعزيزها في المجالات كافة، منها الاقتصاد والزراعة والبنية التحتية.

 

وأردف: نحن ندعم الحوار بين الجانبين، والخبراء في الوزارات المختصة سوف يبحثون عن سبل تعزيز الحوار في الفترة المقبلة.

 

وتابع: كما عبرت عن ارتياحي للدور الذي يلعبه خريجو الجامعات الرومانية في المجتمع الفلسطيني، ومساهمتهم في بناء المؤسسات الفلسطينية، والعلاقات البشرية عنصر هام في توطيد العلاقات.

 

وقال الرئيس الروماني: حتى الآن أجرينا دورات لإعداد الدبلوماسيين الفلسطينيين، وهناك برنامج للإعداد القنصلي للفلسطينيين، وهذه البرامج ستستمر، كما أننا سنواصل تقديم 30 منحة للطلبة الفلسطينيين لدراسة الطب في رومانيا.

 

وأضاف الرئيس الروماني: أجريت بحثا معمقا مع الرئيس عباس للوضع في المنطقة، ونعتقد أن أهم شيء في الفترة الحالية يتمثل في إعادة بناء الثقة المتبادلة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، ونعتقد أن الحلول يمكن التوصل اليها من خلال المفاوضات فقط.

 

وتابع: أجرينا تشاورا في الآراء حول وضع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا، وقلت إن المناطق المتضررة من الحرب تحتاج إلى حلول سياسية تؤدي إلى مكافحة الإرهاب.