اجتماع وزاري عربي اليوم لبحث سبل التحرك لتوفير الحماية لشعبنا 

  يعقد، اليوم الأحد، في مقر الجامعة العربية، اجتماع للجنة الوزارية العربية المصغرة المعنية بالتحرك على الساحة الدولية لدعم القضية الفلسطينية، برئاسة وزير خارجية مصر سامح شكري، وبحضور الدول الأعضاء (مصر، وفلسطين، والأردن، والمغرب)، والأمين العام للجامعة نبيل العربي .

وقال العربي إن الاجتماع سيبحث الجهود المبذولة لدعم القضية الفلسطينية، وسبل التحرك العربي من أجل توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني .

يذكر أن العربي سيتوجه إلى نيويورك بعد غد الاثنين للمشاركة في الاجتماع الدولي الذي دعا إليه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، لمناقشة المعايير الخاصة باختيار الأمين العام الجديد للأمم المتحدة، ومن المقرر أن يطلع كي مون على الرؤية العربية والمقترحات الخاصة بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

كما سيبحث العربي مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، تطورات القضية الفلسطينية، وحث الجانب الأميركي على تنفيذ تعهدات بلاده السابقة للدول العربية بإنهاء الصراع الفلسطيني –الإسرائيلي وفق إطار زمني محدد

مصر تدخل على خط المصالحة الإسرائيلية التركية وتتحفظ على منح أنقرة موطئ قدم في غزة 

 كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية، أمس، النقاب عن اعتراض الحكومة المصرية على مساعي المصالحة بين "إسرائيل" وتركيا التي تتركز في أحد بنودها على فك الحصار الإسرائيلي عن غزة ومنح تركيا موطئ قدم فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخشية من تضرر العلاقات الإسرائيلية المصرية، على خلفية الموقف من المطالب التركية تجاه غزة، تشكل عائقا أمام توصل تل أبيب إلى اتفاق مصالحة مع أنقرة.

وأشار المراسل السياسي لـ«هآرتس» باراك رابيد إلى أن مصر توجهت مؤخراً إلى إسرائيل مطالبة بالحصول على توضيحات بشأن التقدم في محادثات المصالحة مع تركيا.

بيلاروسا تغلق سفارتها بتل أبيب وتؤكد "إسرائيل" ارتكبت خطأ 

أعلنت وزارة خارجية بيلاروسا أن مينسك ستغلق سفارتها في "تل أبيب" ردا على إغلاق السفارة الإسرائيلية في مينسك.

وقال المتحدث باسم وزارة خارجية بيلاروسا: "نضطر للتأكيد أنه بسبب قرار "إسرائيل" إغلاق سفارتها في مينسك، وانطلاقا من مبدأ المعاملة بالمثل، فإن بيلاروسا مضطرة لاتخاذ إجراءات إنهاء نشاط بعثتها الدبلوماسية في "تل أبيب".

وأشار المتحدث إلى أن "إسرائيل" ترتكب خطأ بتجاهلها لما يربط الدولتين من مصائر عشرات الآلاف الذين يعتبرون البلدين وطنهم، عدا عن الديناميكية الإيجابية للعلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وأضاف المتحدث أن "إسرائيل" ارتكبت مثل هذا الخطأ عام 2003 واضطرت لإصلاحه قبل مرور عام، مؤكدا أن الحفاظ على العلاقات على مستوى السفارات بين البلدين ضرورة موضوعية، واستئناف عملها مسألة وقت.

وكانت الحكومة الإسرائيلية أيدت في آب الماضي اقتراح رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إغلاق سبع ممثليات دبلوماسية "إسرائيلية" في الخارج لتخفيف النفقات، وكانت السفارة الإسرائيلية في بيلاروسا بينها، مع أن نظام الدخول بدون تأشيرات (فيزا) يعمل بين البلدين منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقد أغلقت السفارة الإسرائيلية في بيلاروسا يوم الأربعاء 6 كانون الثاني الجاري