خبير: مخطط "معالي مخماش" يمهد لمصادرة الاف الدونمات شرق رام الله

اوضح الخبير في شؤون الاستيطان عبد الهادي حنتش، ان مخطط الاحتلال لبدء خارطة هيكلية لمنطقة استيطانية قرب مستوطنة "معاليه مخماش" شرقي رام الله، يهدق لتوسعة في عدة مستوطنات في مناطق شرق رام الله، منها "ريمونيم، كوهاف هشاخر، تل تسيون، معاليه مخماش".

واشار حنتش خلال حديثه لـ"رايــة" إلى ان التوسعة تشمل بناء تواصل اقليمي بين المستوطنات، وهو ما يعني مصادرة الآف الدونمات من اراضي الفلسطينين، حيث تقدر بـِ 3000 دونم وهو عدد غير ثابت.

وصادق ما يدعى "المجلس الأعلى للتخطيط" التابع لما يسمى "الإدارة المدنية" لجيش الاحتلال الإسرائيلي على دفع مخطط كبير يشمل خارطة هيكلية للمنطقة الاستيطانية "معاليه مخماش" الواقعة شرق مدينة رام الله.

وقال حنتش إن هذا المشروع سيستمر بناءه حتى عام 2030.

وكان قد تم تقديم المخطط في العام الماضي وصادق وزير جيش الاحتلال، موشيه يعلون، الشهر الماضي، على مناقشته وإقراره.

وجرى مناقشة هذا المخطط الاستيطاني في 21 تشرين الأول الفائت وتم إقراره في "الإدارة المدنية" في 3 تشرين الثاني الحالي وجرى نشره يوم الخميس الماضي.

وأوضح حنتش أن المصادقة جاءت قبيل اجتماع رئيس الوزراء الاسرائيلي والرئيس الامريكي باراك اوباما، لإيصال رسالة للاخير بان البناء الاستيطاني مستمر، ولن تكون مطروحة على طاولة التفاوض.

وكان مركز الاحصاء الفلسطيني أصدر احصاءات تقول بأن الاراضي الفلسطينيىة يوجد فيها اكثر من 413 موقع استعماري، يلتهم ما مساحته 40 % من مساحة فلسطين ويمنع الاحتلال الفلسطينيين من الوصول اليها، كما تشير الاحصائيات الى وجود حوالي 600 ألف مستعمر في الضفة الغربية نصفهم في محافظة القدس وبلغة الارقام فان اكثر من 80 مستعمر مقابل 100 فلسطيني يعشون بالقدس الشرقية.

وفي عام 2014 بلغ عدد المستعمرات الإسرائيلية في الضفة الغربية 150 مستعمرة، منها 26 مستعمرة في محافظة.

المستوطنون ينتهكون حرمة الأقصى والحراس والمصلون يتصدون لهم

حاول أحد المستوطنين دخول المصلى القبلي صباح اليوم (الاثنين) خلال اقتحامه المسجد الأقصى من باب المغاربة مع مجموعة مستوطنين، كما همّت إحدى المستوطنات بإرضاع طفلها قرب باب الرحمة، في حين تصدى لهم حراس المسجد الأقصى والمصلون وأخرجوهم على الفور.

 وقال مراسل "كيوبرس" إن التوتر ساد في المسجد الأقصى عقب اقتحام مجموعة من المستوطنين باحاته ومحاولة أحدهم دخول المصلى القبلي، في حين همّت مستوطنة بإرضاع طفلها أمام الجميع قرب السور الشرقي، وقام الحراس بمنعها، بالإضافة إلى مستوطنة أخرى حاولت أداء شعائر تلمودية قبيل خروجها من باب السلسلة، مشيرا إلى أن حراس الأقصى والمصلون تصدوا لهم ومنعوهم من ذلك.

 من جهته، رفض مدير المسجد الأقصى الشيخ عمر الكسواني هذه التصرفات وحمّل الاحتلال تبعات ما يحدث جراء ذلك، وقال: "سياسة لوي الأذرع التي ينتهجها الاحتلال لن تفلح بإسكاتنا ولن نسمح بتكرار هذه الأفعال"، مؤكدا على أن إدارة الأوقاف الإسلامية هي المسؤولة عن المسجد الأقصى.

 ونشرت قوات الاحتلال عناصرها داخل أسوار المسجد الأقصى صباح اليوم تحضيرا لاقتحامات المستوطنين، في حين تعقب عناصرها المصلين وتابعوا تحركاتهم خلال مشاركتهم في حلقات العلم والذكر المنتشرة في أرجاء المسجد، كما وحجزت بطاقة هويات الشبان ومعظم النساء أثناء دخولهم من الأبواب.

 وفي غضون ذلك، واصلت نساء "القائمة الذهبية" رباطهن في المنتزه القريب من باب حطة في محيط المسجد الأقصى ومواصلة التعليم رغم برودة الطقس.

80 شهيداً بينهم 17 طفلاً منذ بداية الهبّة الشعبيّة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية استشهاد شابة، صباح اليوم، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق قلقيلية.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي، صباح اليوم الاثنين، أن قوات الاحتلال أطلقت النار على الشابة رشا محمد أحمد عويصي (23 عاما)، ما أدى لاستشهادها، لترتفع حصيلة الشهداء منذ بداية الاحداث في الثالث من أكتوبر الماضي، وحتى صباح اليوم إلى 80 شهيداً، من بينهم 17 طفلاً و4 سيدات.

وارتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية لـ61 شهيداً وفي قطاع غزة إلى 18 شهيداً، فيما استشهد شاب من النقب.

وأشارت وزارة الصحة إلى أن 1248 مواطناً أصيبوا بالرصاص الحي في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ بداية الأحداث، إضافة إلى 1008 آخرين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقد عولجوا جميعاً في المستشفيات.

وأفادت معطيات طبية بأن أكثر من 800 مواطن عولجوا ميدانياً جراء إصابتهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في محافظات الضفة الغربية.

وأصيب في الضفة الغربية 826 مواطناً بالرصاص الحي و895 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، فيما أصيب 422 آخرين بالرصاص الحي و113 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قطاع غزة جراء المواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأصيب 247 مواطناً بالجروح والرضوض والكسور نتيجة الاعتداء بالضرب المبرح من قبل قوات الاحتلال والمستوطنين، فيما أصيب 24 آخرين بالحروق.

وكان من بين المصابين في الضفة الغربية 370 طفلاً، منهم 180 بالرصاص الحي، و120 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و30 بإصابات مباشرة بقنابل الغاز والصوت، و40 نتيجة اعتداءات قوات الاحتلال والمستوطنين على الأطفال بالضرب المبرح، فيما أصيب 170 طفلاً خلال المواجهات مع الاحتلال في قطاع غزة، أغلبهم بالرصاص الحي. -

خلة : جهود سياسية رفيعة للإفراج عن جثامين الشهداء

قال منسق الحملة الوطنية لاسترداد جثامين الشهداء سالم خلة ان المرحلة المقبلة ستشهد جهودا سياسية رفيعة للافراج عن جثامين الشهداء، معتبرا ان متابعة جميع الحالات بذات التوقيت قد تؤذي القضية.

وأوضح خلة  أن الجهود القانونية وحدها لم تعد كافية للإفراج عن الجثامين المحتجزة، داعيا لبذل جهود سياسية على أعلى مستوى للضغط على حكومة الاحتلال للتوقف عن سياسة احتجاز جثامين الشهداء.

وفيما يتعلق بسرقة أعضاء جثامين الشهداء، أوضح خلة بأن مركز القدس للمساعدة القانونية اجتمع مؤخرا مع ذوي الشهداء لاقناعهم بضرورة تشريح جثامين الشهداء وأهميتها لمعرفة حالات سرقة الاعضاء.

استشهاد فتاة على حاجز عسكري اسرائيلي على مدخل قلقيلية

استشهدت الفتاة رشا احمد عويصي 23 عاما برصاص قوات الاحتلال على مدخل قلقيلية الجنوبي صباح اليوم الاثنين.

وقال شهود عيان ان الجنود الاسرائيليين على الحاجز العسكري طلبوا من الفتاة التوجه اليهم ثم اطلقوا النار بكثافة عليها.

 واوضح شهود العيان ان جنود الاحتلال اطلقوا عشرات الرصاصات على الفتاة ما ادى الى استشهادها.

وزعمت مصادر اسرائيلية ان الفتاة اقتربت من الحاجز لتنفيذها عملية طعن وتم اطلاق النار عليها.

وكانت سلطات الاحتلال اقامت حواجز على مدخل قلقيليه منذ الليل الفائت وحواجز اخرى طيارة في محيط قلقيلية.

والى ذلك منعت قوات الاحتلال المسافرين من الدخول والخروج الى المدينة لساعات ثم اخضعت المسافرين والمركبات لتفتيش دقيق.