الاحتلال يسيطر على منازل قرب الحرم الابراهيمي بالخليل

اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي "السبت" عددا من المنازل الفلسطينية العائدة لعائلة "رجب" القريبة من الحرم الابراهيمي في مدينة الخليل المحتلة .

وقالت المصادر الاسرائيلية ان جنود الاحتلال اقتحموا المنازل واعتلوا اسطحها بهدف تعزيز مجال المراقبة العسكرية التي تفرضها قوات الاحتلال على منطقة الحرم الابراهيمي .

ونقلت مصادر محلية ان قوات الاحتلال منعت المصلين المسلمين من دخول الحرم الابراهيمي اليوم لتمكين المستوطنين من الاحتفال بعيدهم ويغلق كافة مداخل الحرم الابراهيمي

قراقع: التصعيد في الاعتقال الاداري انتهاك صارخ لإجراءات المحاكمة العادلة

قال عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين ان حالة تصعيد في الاعتقالات الادارية تنفذها سلطات الاحتلال منذ بداية الشهر الماضي واندلاع الهبة الشعبية الفلسطينية لتشمل النساء والقاصرين، وليرتفع عدد الاداريين الى ما يقارب 500 معتقل اداري.

وقال ان الاعتقالات الادارية اصبحت بديل عن المحاكمات العادلة وهي تعتبر اعتقالات تعسفية تخالف اتفاقيات جنيف والقانون الدولي الانساني وان اسرائيل تستخدم الاعتقال الاداري بشكل روتيني وبديل عن الاجراء الجنائي.

واتهم قراقع حكومة اسرائيل باستخدام العقاب الجماعي بحق الشعب الفلسطيني من خلال الاعتقالات الادارية المفتوحة والتي لا يعرف سقف زمني لها ولا يعرف اسباب قانونية لاعتقال اي شخص اداري استنادا الى ما يسمى الملف السري وتحت حجة التحريض والخطر على امن اسرائيل.

وتوقع قراقع ان ينفجر الوضع لدي الاسرى الاداريين ويتخذون خطوات واسعة في المستقبل القريب بسبب استمرار هذه السياسة.

واعتبر قراقع ان الاسير محمد علان الذي خاض اضرابا مفتوحا عن الطعام لمدة 63 يوما وكاد ان يفقد حياته بسبب ذلك شاهدا على سياسة القهر الانساني والتعسف القانوني الذي يطبق بحق الاسرى بحيث شملت الاعتقالات الادارية شخصيات سياسية ونيابية واطفال واعتقالات بسبب ابداء الرأي على مواقع التواصل الاجتماعي.

تصريحات قراقع جاءت خلال تهنئته للاسير المحرر المحامي محمد علان في قرية عينبوس في نابلس والذي اطلق سراحه يوم 4/11/2015 حيث دعا قراقع الى اطلاق سراح كافة الاسرى الاداريين او محاكمتهم من خلال الاجراء القضائي العادل، موضحا ان 25 الف امر اعتقال اداري صدرت بحق اسرى فلسطينين منذ عام 2000

مستوطنو كريات اربع يهاجمون منازل المواطنين

هاجم مستوطنون بحماية جنود الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الجمعة، منازل المواطنين المحاذية لمستوطنة 'كريات أربع' شرق مدينة الخليل.

وأفيد بأن العشرات من مستوطني 'كريات أربع' المقامة على أراضي المواطنين شرق المدينة، هاجموا منازل المواطنين في وادي الحصين، وحارة جابر، ووادي النصارى، ورشقوها بالحجارة، ووجهوا الشتائم العنصرية لسكانها.

وأوضح أن الهجوم جاء أثناء مشاركة مئات المستوطنين في مسيرة اتجهت صوب الحرم الإبراهيمي وسط مدينة الخليل.

المالكي يطالب في المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو بحماية الشعب الفلسطيني واثاره وتراثه

طالب وزير الخارجية رياض المالكي خلال كلمته اليوم الجمعة في الدورة ٣٨ للمؤتمر العام لمنظمة اليونسكو في باريس، المجتمع الدولي والدول الاعضاء بتحمل مسؤلياتهم تجاه ما تقوم به اسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بانتهاكات لحقوق الشعب الفلسطيني، وضد ممتلكاته.

وقال: " سنعمل جاهدين على مواصلة الدفاع عن شعبنا وحقوقه وفق القانون الدولي" وأضاف :" اننا نطالب منظمة اليونسكو والدول الاعضاء ان تقوم بإنفاذ الاتفاقيات المؤسسة لعمل المنظمة وإتخاذ إجراءات فاعله وتوفير الحماية لارض فلسطين وشعبها وتراثها الفكري والحضاري، فهي ارض تراث عالمي، ثقافي وطبيعي، وذات قيمة نادرة واستثنائية يستوجب صونه وحمايته."

واكد المالكي على مطالبة فلسطين لكافة المحافل الدولية القيام بالولاية المنوطة بها وتحمل مسؤولياتها ازاء ما يقوم به الاحتلال من انتهاكات على ارض دولة فلسطين وضد الشعب الفلسطيني. وخاصة مطالبتنا لمجلس الامن بتحمل مسؤولياته في حفظ الامن والسلم، وانشاء نظام حماية دولية للشعب الفلسطيني، واشار الى العمل مع الدول الاعضاء في الجمعية العامة لمواجهة سياسات الاحتلال غير الشرعية، والتوجه الى مجلس حقوق الانسان للاضطلاع بمسؤولياته في حماية الشعب الفلسطيني من خلال الياته المعتمدة.