مع تواصل الاعتداءات الاسرائيلية وقطعان المستوطنين ضد الفلسطينيين تواصلت ردود الفعل الفردية على الاجرام الاسرائيلي خاصة الاعدامات الميدانية التي اتخذتها اسرائيل مؤخرا بحق الفلسطينيين ،وكان اخر هذه الردود عملية بئر السبع التي نفذها مهند العقبي وقتل خلالها اثنين واصاب 11بجروح متفاوتة بين الخطيرة والمتوسطة والطفيفة .
فقد أكد الخبير في الشؤون الاسرائيلية د. عمر جعارة "أن الوحدة التي هاجمها منفذ عملية بئر السبع هي الوحدة الخاصة في جهاز الشرطة الاسرائيلية وتدعى اليسام" وهي من قوات النخبة فيما يتعلق بالنشاطات الشرطية ،وما يميزها هو القناع الذي يضعه أفراد هذه الوحدة على وجوههم بالإضافة الى ان هذه الوحدة تشكل القوة الضاربة في الشرطة .
وتابع جعارة "تستخدم اسرائيل هذه الوحدة في اقتحام المواقع الصعبة وحفظ الأمن الداخلي واقتحامات السجون وهي تتبع لوزير الداخلية مباشرة، وقد حصل الاشتباك مع هذه الوحدة فيما تناقضت الرواية الاسرائيلية ومنها "ان اثنين نفذوا العملية ثم حصلوا على بندقيتين M16 ثم قالوا أن أحد الاشخاص طعن جنديا واستولى على جهازه واشتبك ببندقيته ،ومع هذا التناقض فان المؤكد أن الخسائر أكبر مما قالته اسرائيل .
واكد جعارة في حديث لدنيا الوطن "ان منفذ العملية يُحسن استخدام السلاح لأنه سيطر على بندقية M16 واستخدمها بشكل جيد وتمترس بأحد الطرقات الضيقة في احد الممرات في المحطة وتحصن ثم أطلق النار بشكل كثيف على رجال الشرطة وكذلك على الاشخاص غير العسكريين فأصاب 11 وما يدلل على استخدامه الجيد للسلاح أنه أصاب عدد كبير وقُتل لأن ذخيرته قد نفذت من السلاح الذي أخذه من الجندي منوها أنه في العادة يستخدم حاملي سلاح M16 ذخيرتين فقط  وهو استخدمها بشكل ممتاز .
وأضاف جعارة "الاسرائيليون يقولون بعد العملية أنه طالما أن كل هذه العمليات التي تتم بشكل فردي فنحن لا نستطيع السيطرة على عقول الشباب ولا نستطيع أيضا أن نحصل على معلومات فردية أو استخباراتية حول الاشتباه بوجود عملية ،مشددا أن اسرائيل باتت متأكدة أن ظاهرة العمليات الفردية ستستمر لبضع من الوقت .
الجدير بالذكر أن  نحو 260 ألف مواطن عربي بدوي في (إسرائيل) معظمهم في صحراء النقب في الجنوب، ويقيم أكثر من نصفهم في قرى غير معترف بها في فقر مدقع، محرومين من احتياجاتهم الأساسية، فيما كانت مصادر اعلامية عبرية قد زعمت أن المنفذ جندي احتياط بالجيش، فيما يتوزع الاف من البدو على التشكيلات القتالية للجيش الاسرائيلي