أعلن مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في لبنان - الأونروا ماتياس شمالي ان الوكالة  نجحت بالخروج  من ازمتها المالية لهذا العام ما مكّنها من افتتاح العام الدراسي بشكل طبيعي لافتاً إلى أن هذا لا يعني انها خرجت من هذه الأزمة نهائياً، وهي ليس لديها اية ضمانات بالنسبة للعام الدراسي المقبل متوقعاً ان يفتتح بعجز مالي كبير.

شمالي ورداً على سؤال حول الاعتصامات التي تشهدها الثلاثاء مكاتب ومراكز الأونروا في الأقطار الخمسة رفضاً للتشكيلات المدرسية ولقانوني الاجازات وتجميد الوظائف قال انه يحترم حق الموظفين في التظاهر، لكن مفوض عام الأنروا وحده بكلمة منه يعلق قراراً او يبقيه ساري المفعول.

شمالي كان يتحدث اثر لقائه في مجدليون رئيسة لجنة التربية والثقافة النيابية النائب بهية الحريري الاثنين 7\9\2015، يرافقه مدير الأنروا في منطقة صيدا الدكتور ابراهيم الخطيب ومسؤولة مكتب الاعلام والتواصل في الوكالة زيزيت دركزللي، وذلك اثر جولة قام بها شمالي على مدارس الأنروا في مخيم عين الحلوة مفتتحاً العام الدراسي فيها، حيث شكر شمالي الحريري على جهودها اولا لجهة الاتصالات والمساعي التي قامت بها من اجل انقاذ العام الدراسي في مدارس الأنروا بعد الأزمة الأمالية التي كانت تهدد قطاع التعليم في الوكالة، وكذلك الجهود التي بذلتها من اجل وقف اطلاق النار في مخيم عين الحلوة وتجاوز تداعيات الأحداث الأخيرة على العام الدراسي لجهة تسهيل اعمال ازالة وترميم الأضرار التي لحقت ببعض المدارس  بما اتاح بدء السنة الدراسية بشكل طبيعي.

وقال شمالي في تصريحه اثر اللقاء: "نحن آخر مرة تحدثنا مع السيدة بهية عندما كانت لدينا الأزمة المالية بأوجها وكان هناك خطر ان نقفل المدارس فجئت اليوم لأبلغها اننا نجحنا بعد الحصول على الموارد بأن نفتح المدارس، جئت لأشكرها على مساعيها ايضا لضمان فتح المدارس واليوم اول يوم دراسة فهناك ايضاً شيء رمزي اننا جئنا الى مدارس عين الحلوة في اول يوم دراسة لفتح مدارس الأونروا.  وبعد ان استطاعت الأونروا ان تتخطى الأزمة المالية وأن تفتح المدارس كانت لدينا مشكلة جديدة في عين الحلوة وهي العنف الذي حدث، فكان مهمّاً لي ان آتي اليوم لأشد على ايادي الناس في عين الحلوة في اول يوم دراسي ومهم لي ان اشهد افتتاح المدارس في عين الحلوة ،ومهم لي ايضا ان اشكر السيدة الحريري على كل جهودها لوقف اطلاق النار، فهي ساهمت كثيرا في وقف اطلاق النار في عين الحلوة فكان مهما لي ان آتي واشكرها. واخيرا ايضا تحدثنا عن امور اخرى متعلقة بمستقبل الأونروا هنا والسيدة بهية اعطتنا نصائح جدا مهمة".

وردا على سؤال حول تعليقه على الاعتصامات التي دعا اليها اتحاد ومؤتمر العاملين في الأنروا في الأقطار الخمسة الثلاثاء قال شمالي : نحن نجحنا بأن نخرج من الأزمة المالية لهذا العام ولكن هذا لا يعني اننا خرجنا من الأزمة المالية نهائيا . وليس لدينا اية ضمانات للمستقبل ، العام الدراسي المقبل سنفتحه بعجز مالي ايضا كبير، فالمفوض العام حثنا على ان نستعمل الموارد الموجودة حاليا بشكل فعال .وبالنسبة لقانون الاجازات غير المدفوعة، هذا قانون فقط للمفوض العام شخصياً هناك امكانية ان يكون ساري المفعول بحسب كلمة منه. ولكن هذا يستعمل فقط في ظروف استثنائية، فبما اننا خرجنا من الظروف الاستثنائية فان هذا القرار قد عُلّق. وانا احترم حق الموظفين في التظاهر، ولكن أتأمل ان نركز كل جهودنا على ان نقدم افضل الخدمات للاجئين الفلسطينيين".

من جهتها اعربت الحريري عن ارتياحها لدخول طلاب عين الحلوة مدارسهم بشكل طبيعي منوهة بمسارعة الأنروا لترميم المدارس المتضررة وقرارها ببدء العام الدراسي في موعده، وآملة ان تتمكن الوكالة من ايجاد الحلول الكفيلة بتأمين استدامة خدماتها للاجئين الفلسطينيين لأنها أساس في حماية قضيتهم وحقوقهم وفي مقدمها حق العودة،  وثمنت الحريري حرص جميع القوى الفلسطينية الوطنية والاسلامية في المخيم على توفير اجواء الاستقرار لأهالي المخيم ليستأنفوا حياتهم الطبيعية ولطلابه ليتمكنوا من الالتحاق بمدارسهم.