لبنان: مجلس الوزراء يفشل في إيجاد مخرج لأزمة النفايات

فشل مجلس الوزراء اللبناني، اليوم الثلاثاء، في إيجاد مخارج لأزمة النفايات المستمرة في البلاد، والتي دفعت آلاف اللبنانيين للنزول إلى الشارع في نهاية الأسبوع.

وقال بيان صادر عن مجلس الوزراء بعد جلسة استثنائية دامت نحو خمس ساعات 'قرر مجلس الوزراء عدم الموافقة على نتائج المناقصات، وتكليف اللجنة الوزارية البحث في البدائل، ورفعها إلى مجلس الوزراء' على خلفية الكلفة المادية المرتفعة.

وجاء قرار الحكومة بعد إعلان وزير البيئة محمد المشنوق، الإثنين، نتائج فض عروض المناقصات الخاصة بالنفايات المنزلية في مختلف المناطق، والتي فازت بموجبها شركات قريبة أو محسوبة على شخصيات سياسية نافذة.

واعتبرت الحكومة أن 'النتائج تضمنت أسعارا مرتفعة مما يقتضي عدم الموافقة عليها'، علما أن لبنان يدفع إحدى أعلى تكاليف معالجة الطن الواحد من النفايات.

المعارضة السورية بالداخل تجري محادثات "مثمرة" في موسكو

أعلن وفد من المعارضة السورية في الداخل يزور موسكو أنه أجرى محادثات "مثمرة جدا" مع مسؤولين دبلوماسيين روس.

وقال طارق الأحمد عضو المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي لوكالة فرانس برس "نحن راضون جدا" عن المحادثات في العاصمة الروسية، وذلك إثر اجتماع مع نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف.

وأضاف "اللقاء كان مثمرا جدا، ممتازا".

وأوضح أن المحادثات تناولت خصوصا سبل إيجاد "الطريقة الأفضل" لبدء حوار مع كل الأطراف في النزاع السوري.

وتابع أنه "توافقنا على ضرورة مشاركة معارضي الداخل والخارج وبناء عليه دعوة (ممثلي) المجتمع المدني والمستقلين".

من جانبها، تحدثت وزارة الخارجية الروسية عن "تبادل مفصل لوجهات النظر حول الوضع في سوريا" بين بوغدانوف والوفد السوري الذي سيبقى في موسكو حتى يوم الأحد المقبل ليلتقي مسؤولين في البرلمان الروسي.

بريطانيا تتخذ إجراءات صارمة ضد عمل المهاجرين غير الشرعيين

سيواجه المهاجرون غير الشرعيين عقوبة السجن ومصادرة مكتسباتهم من العمل فى بريطانيا بموجب إجراءات جديدة أعلنتها الحكومة اليوم الثلاثاء.

وتشدد الحكومة من خطابها المناهض للهجرة ردا على تزايد مساعى المهاجرين الوصول إلى بريطانيا من فرنسا عبر القنال الانجليزى وتواجه ضغوطا كى تظهر أنها تتحرك للتعامل مع الأزمة.

وكانت نتاشا بوكار رئيسة بلدية مدينة كاليه الساحلية فى شمال فرنسا حيث يتمركز آلاف المهاجرين أملا فى العبور إلى بريطانيا قالت فى وقت سابق إن نظام الرعاية الاجتماعية البريطانى السخى والرقابة المتساهلة على الهوية جعلت بريطانيا مصدر جذب للمهاجرين غير الشرعيين.

وقالت الحكومة البريطانية إنها ستقدم تشريعا للبرلمان بعد عودته من العطلة الصيفية فى سبتمبر أيلول سيجعل العمل غير المشروع عقوبته السجن لمدة تصل إلى ستة أشهر وغرامة غير محدودة.

وأضافت أنه سيجيز أيضا مصادرة الأجور التى يحصل عليها المهاجرون غير الشرعيين.

وقالت الحكومة إن الإجراءات الجديدة ستجعل أيضا من الأسهل ملاحقة أصحاب العمل الذين يوظفون عمالا وهم يعرفون أنه ليس لديهم تصاريح عمل فى بريطانيا وزيادة أقصى عقوبة من عامين إلى خمسة أعوام.