اجتماعاً للفصائل الفلسطينية في سفارة فلسطين في بيروت

عقدت القيادة السياسية الموحّدة للفصائل والقوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية في لبنان اجتماعاً طارئاً في مقر سفارة فلسطين في بيروت، بحضور السفير الفلسطيني في لبنان أشرف دبور، وناقشت الأوضاع الأمنية في مخيّم عين الحلوة وأصدرت البيان التالي:

أولاً: تُدين محاولة الاغتيال التي تعرّض لها العميد أبو أشرف العرموشي في مخيّم عين الحلوة، وترفض كل عمليات الاغتيال، وتؤكد على معاقبة كل من يعمل على ضرب الأمن والإسقرار في المخيّم.

ثانياً: التأكيد على تثبيت وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه اللجنة الأمنية العليا الساعة الثانية عشر والنصف ظهر الأحد والتأكيد على سحب المسلحين من الشوارع.

ثالثاً: التأكيد على نشر القوّة الأمنية المشتركة للمحافظة على أمن المخيّم وإسقراره ومتابعة تطبيق وقف إطلاق النار ومحاسبة المخلين بأمن المخيّم.

رابعاً: نحيي أهلنا الصابرين في مخيّم عين الحلوة، ونقدّر صمودهم وثباتهم في مواجهة مشاريع الفتنة بكل أشكالها وعبر كل المراحل، ونحذّر من الشائعات المغرضة التي تستهدف زعزعة الأمن والإستقرار في المخيّم والجوار، ونؤكد على ترسيخ الأمن والإستقرار وعودة الأمور إلى طبيعتها.

خامساً: نؤكد حرصنا على السلم الأهلي في لبنان والمخيّمات الفلسطينية، ونجدّد تمسّكنا بالمبادرة الفلسطينية الموحدة لحماية الوجود الفلسطيني في لبنان ولتعزيز العلاقات الأخوية اللبنانية الفلسطينية.

سادساً: نقدّر جهود جميع الجهات والقوى والشخصيات اللبنانية كافة الرسمية والشعبية واهتمامهم وحرصهم على مخيّماتنا عنوان اللجوء والعودة.

لقاء تضامني مع الأسرى في طرابلس

دعت حركة "فتح" ونقابة المحامين في الشمال إلى لقاء تضامني مع الأسرى الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال الصهيوني الاثنين  24-8-2015 في قاعة مبنى النقابة في طرابلس.

تقدم الحضور نقيب المحامين في الشمال فهد المقدم، وأمين سر فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في الشمال أبو جهاد فياض، ونقيب أطباء الشمال الدكتور ايلي حبيب، ورئيس بلدية طرابلس عامر الرافعي، ورئيس غرفة التجارة والصناعة في الشمال توفيق الدبوسي، واساتذة محامين وقوى وأحزاب لبنانية.

كلمة نقابة المحامين ألقاها النقيب فهد المقدم حيث اعتبر واجب الدفاع عن فلسطين قومي وديني في وجه العدو الصهيوني الذي هجر أبناءها والذي ينقل المعركة من فلسطين إلى كل الأقطار العربية.

وأشار المقدم إلى أنَّ سجون العدو الصهيوني تغص بالشباب الفلسطيني منذ احتلاله للأرض الفلسطينية يقضون السنين دون محاكمة.

ودعا المقدم إلى اجتماع طارئ لاتحاد المحامين العرب لتقديم شكوى موحدة أمام المراجع الدولية المختصة لمقاضاتها.

أولاً:  بالأسر الظالم الذي يطال المواطنين الفلسطينيين.

ثانياً: وجوب اعلان التهم بوجه الموقوفين.

ثالثاً: اعتبار القانون الاسرائيلي لجهة الاطعام القسري للمضربين عن الطعام هو مخالفة للحرية الشخصية.

وإننا في نقابة المحامين في طرابلس على استعداد للقيام بكل مراجعة قضائية تستوجبها هذه القضية. وأشار إلى أنَّ نقابة المحامين في طرابلس ضد الفوضى والاخلال بالأمن وضد اسقاط الحكومة قبل انتخاب رئيس وانقاذ البلاد من الفراغ.

ثم كانت كلمة منظمة التحرير وحركة "فتح" ألقاها أمين سرها في الشمال أبو جهاد فياض حيث أشار إلى أنَّ هذا اللقاء جاء لاعلاء صرخة للضمير العربي في وجه كل المؤسسات القانونية والانسانية في العالم، التي تسمع وترى جرائم العدو الصهيوني اليومية بحق أسرانا البواسل وأبناء شعبنا العزل وخاصة أهلنا في القدس.

وأضاف: "من هذا السرح الحقوقي الراسخة جذوره والحاضر دوماً في قضايا أمته العربية وفي مقدمتها قضية فلسطين، نقف إلى جانب المحامي الأسير محمد علان  الذي انتصر في معركة الامعاء الخاوية  معركة الحرية التي خاضها طيلة خمسة وستين يوماً في وجه السجان الصهيوني لكي يجبر سجانيه على أخذ القرار بالافراج عنه، وكي يصبح هذا القرار احتجاجاً على اعتقاله الاداري انتصاراً وتحدياً جديداً لا بل أسطورة وطنية ومن أقوى السهام التي فتكت بنظام الاعتقال الاداري الصهيوني وخطوة هامة لانهاء هذه السياسة الجائرة والتعسفية

والمجحقة بحق أسرانا الأبطال جنرالات الصبر والصمود".

واعتبر فياض بأن هذه الطريقة باتت منهج نضالي جديد، يمارسه أسرانا الأبطال العزل، إلا من الارادة وحدقات العيون  واضلاع الصدور ، وامعائهم الخاوية التي كسرت قيود السجان وفتحت أمام أسرانا أبواب الحرية.

افتتاح دورة الشهيدة تيسير عسقول التثقيفية في مخيم البص

 افتتحت هيئة التوجية السياسي والمعنوي في لبنان دورة الشهيدة تيسير عسقول لمربيات رياض الأطفال في مخيمات صور التي تنظمها بالتعاون مع لجنة التعبئة في اقليم حركة "فتح" ومكتب المرأة الحركي في صور.

 تقدم الحضور أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في لبنان فتحي أبو العردات، وعضوي المجلس الثوري لحركة "فتح" جمال قشمر وآمنة جبريل، وقيادة اقليم حركة "فتح" في لبنان وقيادة منطقة صور، وممثلو فصائل "م.ت.ف" والاتحادات والمكاتب الحركية وفعاليات.

وأشادت عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" أمنة جبريل بخصال الشهيدة تيسير عسقول التي تحمل الدورة اسمها. وأكدت على أهمية هذه الدورة في تنمية مهارات المرأة الفلسطينية وصقل تجربتها من أجل توسيع مشاركتها في الحياة السياسية الفلسطينية

اعتصام في تعلبايا البقاع دعماً للأسرى

دعماً للأسرى في سجون الإحتلال الاسرائيلي، نظمت شعبة تعلبايا اعتصاماً جماهيرياً حاشداً أمام مسجد تعلبايا، بحضور أمين سر المنطقة د. نضال عزام، ومسؤول المتابعة التنظيمية وأمين سر الشعبة وأعضائها، وفعاليات لبنانية وفلسطينية.

وتحدث مسؤول المتابعة التنظيمية محمود سعيد مطالباً العالم والأمم المتحدة بالتصدي للقرارات الاسرائيلية العنصرية الجائرة بحق الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين.

وأكد الدعم والوقوف أمام قضية الأسير محمد علان وقال إننا أقوى من الغاصب والجلاد فبصمود الأسرى وتضحياتهم لا بد للقيد أن ينكسر وللجلاد أن ينهزم

اعتصام في برالياس البقاع دعماً للأسرى

تضامناً مع الأسرى، أقامت شعبة برالياس اعتصاماً تضامنياً مع الأسرى في سجون الاحتلال الصهيوني أمام مشفى الناصرة في برالياس بمشاركة أمين سر المنطقة وشخصيات فلسطينية ولبنانية والكادر الفتحاوي، وأمين سر الشعبة وأعضائها، وموظفي مستشفى الناصرة.

وتحدث أمين سر المنطقة الدكتور نضال عزام عن أهمية الدور الشعبي والتنظيمي والحركي في دعم ورفع معنويات الأسرى في مواجهة العنف والقهر من قبل سلطات الاحتلال الاسرائيلي الذي يمارس القمع بأبشع صورة.

وأكد حقيقة المواجهة بكل شرف وتضحية بامعاء خاوية ووحدة الموقف داخل السجون والمعتقلات من نساء ورجال وشيوخ وأطفال لردع وفضح سياسة اللا مبالات وضرب كل الأعراف والقوانين التي تضمن حقوق الانسان وكرامته فنحن أمة لا تخاف ولا تلين ولدينا من القوة لقهر السجان بكل عزم. وقوة وأساليب جديدة لا نتراجع عنها حتى في اللحظات الحرجة وأخرها الأسير علان. فإن الطريق نحو الحرية ليس سهلاً وإنما معبداً بالتضحية والصبر

ندوة عن الإمام موسى الصدر في صور

بدعوة من جمعية الوسط الإسلامي اللبناني، أقيمت ندوة عن الامام السيد موسى الصدر في صور، في ذكرى تغييبه بحضور سعادة النائب علي خريس، وأمين سر حركة "فتح" إقيلم لبنان الحاج رفعت شناعة، وأمين سر فصائل "م.ت.ف" وقائد حركة "فتح" في صور توفيق أبو عبدالله، والمطران جورج أبرص مطران الكاثوليك، وقيادة وكوادر حركة "فتح" وقادة فصائل "م.ت.ف"، والقوى والأحزاب والفعاليات والشخصيات الوطنية والإسلامية اللبنانية والفلسطينية، ولفيف من العلماء والمشايخ، وحشد من جماهير شعبنا اللبناني والفلسطيني.

بدأت الندوة بتلاوة أيات بينات من الذكر الحكيم لفضيلة الشيخ طارق السماحي، ثم ألقى عباس حيدر كلمة جاء فيها: "أننا اليوم نحيي ذكرى تغييب السيد موسى الصدر لنبين الدور الكبير والأساسي للإمام الوسطي بين الجذور والتطلع الى المستقبل".

ومن ثم كانت كلمة ترحيبية لرئيس جمعية الوسط الإسلامي اللبناني فضيلة الشيخ حسين إسماعيل حيث أكد أن للوسطية قيادات على إمتداد العصور حملوا نهجاً بأمانةٍ وإخلاص، وقادوا الأمم والأجيال إلى قيمها ومبادئها وقدموا مشاريع هادفة ومضيئة للشعوب ومن القادة الربانيين في عصرنا الحاضر الذين تستمد جمعية الوسط الاسلامي اللبناني فهمنا للوسطية من خلال خطهم المستقيم ونهجهم السوي الإمام السيد موسى الصدر منارة في الاعتدال والوسطية.

وبعدها كانت كلمة أمين عام لجنة الحوار الاسلامي المسيحي المفكر محمد السماك حيث أكد أنه لم يكن الإمام موسى الصدر رجل سياسة، وأنما كان صاحب رسالة رسالته رسالة العيش المشترك، وتتمحور رسالته حول الانسان، فقد كان يقول أن الانسان بطبيعته يتطلع نحو الكمال، وإذا وجد صعوبات  يتصدى لها ويواجهها، ويواصل تقدمه إنها طبيعة الانسان ولكن بسعيه لتحقيق رسالته الانسانية كان يستمد روح حركته من ايمانه منهاجاً.

وبعدها كانت كلمة أمين سر إقيلم لبنان الحاج رفعت تناول في كلمته سيرة حياة سماحة الامام المغيَّب موسى الصدر، وعلاقته بالثورة الفلسطينية منذ البدايات، واهتمامه بالقدس والمقدسات، وأشار إلى إدراك سماحة الامام بأن الخطر الصهيوني يهدد ليس فقط الشعب الفلسطيني ، وإنما الشعب اللبناني والأمة العربية إذا لم يتم التصدي لهذا الخطر الجاثم.

وقد قال في كلمته: "كان الامام موسى الصدر صاحب رسالة متنورة وملتزمة بأُسس العدالة والقيم والمبادئ سواء أكان ذلك في المجال الاجتماعي، أم في المجال السياسي بكل أبعاده الانسانية، والوطنية، والقومية. سماحة الامام موسى الصدر تسلَّح بهذه القيم لخوض معركة صناعة الانسان البنَّاء صاحب الفكر والمنهج والممارسة، القادر على إنتاج وطن يستقوي بأبنائه وتاريخه، وانصهار إيديولوجياته من أجل أن يكون ركناً وركيزة أساسية في البنيان القومي العربي، والانخراط الكامل في عملية تحمُّل المتاعب، ومقاومة التحديات التي تستهدفُ كيانَ هذه الأمة، وتفكيك مكوناته، والعبث بحاضره ومستقبله. ومن هذا المنطلق فإن سماحة الامام كان باستمرار لا يرى لبنان إلاَّ قلعةً من قلاع الوطن الأكبر، ودائماً في الخندق المتقدم في مواجهة سياسات التفتيت، والتمزيق، والتقسيم".

ومن ثم كانت كلمة عضو المكتب السياسي لحركة "أمل" الحاج عاطف عون حيث أكد أن الامام موسى الصدر رجل في أمة وأمة في رجل، كان يحمل هم الأمة ويعمل من أجل التواصل مع الجميع وكانت دائماً عينه على فلسطين، ولكن ها هي اليوم إسرائيل الداعم الأساسي للارهاب والارهابيين تلق الدعم لدعم احتلالها.

كان الامام موسى الصدر دائماً يدعو إلى مساندة ودعم الشعب الفلسطيني في نضاله وتصديه للعدو الصهيوني وقد قال كلمته للرمز الشهيد ياسر عرفات إن شرف القدس يجب أن يتحرر على أيدي المؤمنين