بولس: الأسير علان لم يتعرض للتغذية القسرية حتى اللحظة

أكد مدير الوحدة القانونية في نادي الأسير المحامي جواد بولس، أن الأسير المضرب عن الطعام محمد علان لم يتعرض للتغذية القسرية حتى هذه اللحظة.

وأعرب بولس في بيان صحفي اليوم الإثنين، أن إدارة السجون تبحث عملياً عن طبيب مدني يكون مستعداً للقيام بتنفيذ هذا الأمر في إحدى المستشفيات الإسرائيلية.

وأوضح أن الوضع الصحي للأسير علان (30 عاما) صعب للغاية، وذلك لاستمراره في الاضراب عن الطعام لليوم 56 على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري.

ولفت إلى ان الأسير علان محتجز في مستشفى 'برزلاي' داخل غرفة للعلاج المكثف ومحاط بستة سجانين يحرسونه وهو مكبل من قدمه اليمنى ويده اليسرى في السرير، وأنه يرفض إجراء أي نوع من الفحوصات الطبية ويرفض العلاج.

وأوضح بولس أنه اجتمع مع رئيس قسم العلاج المكثف والطاقم الطبي المسؤول المباشر عن الأسير علان، حيث أكدوا جميعهم أنه لا يوجد لغاية اللحظة أي استعداد لدى طواقم المستشفى للقيام بإطعامه قسرياً.

الجامعة العربية تدين الاقتحامات الإسرائيلية المتكررة للمسجد الأقصى

أضرم مستوطنون، امس الأحد، النيران بحقول زراعية في قرية بورين جنوب نابلس.

وقال شهود عيان، إن المستوطنين اضرموا النار بحقول زراعية بأراضي قرية بورين، وهرعت سيارات الإطفاء والدفاع المدني إلى المكان للسيطرة على الحريق.

وذكر الشهود بأن المستوطنين هاجموا رجال الدفاع المدني والمواطنين، بحماية من جيش الاحتلال الذي أطلق قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى اندلاع النيران في مناطق أخرى.

إعلام الاحتلال يشارك المؤسسة العسكرية والأمنية في الحرب ضد الأسرى

أكد الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث رياض الأشقر، بأن وسائل إعلام الاحتلال جزء لا يتجزأ من منظومة الحرب على الأسرى، التي تشنها المؤسسة العسكرية والأمنية والطبية للاحتلال، وذلك بالتحريض عليهم بشكل مستمر وتغذيه روح العداء والتطرف نحوهم.

وقال الأشقر بأن إعلام الاحتلال بكل توجهاته يشارك في الهجوم على الأسرى، ويخلق المبررات للمستوى السياسي لاستمرار القمع والتصعيد بحقهم، وخاصة التلميحات المستمرة بأن الأسرى يخططون من داخل السجون إلى عمليات خطف جنود لتحرير الأسرى، وهذا الأمر يتخذه الاحتلال ذريعة لعزل الأسرى انفراديا لفترات طويلة، ومنع الزيارات، وارتفاع عمليات الاقتحام والتفتيش على أجهزة اتصال .

وأوضح بأن إعلام الاحتلال لا يكتفي بنقل تصريحات القادة الأمنيين والعسكريين للاحتلال فيما يتعلق بشؤون الأسرى وأوضاعهم ، وما يجرى داخل السجون ، انما يمارس التحريض ضدهم، حتى وصل الأمر إلى حد الهوس، كالتحذير من قيام الأسرى بخطف سجانين من أجل مبادلتهم بأسرى،  أو قيام مقاومين  فلسطينيين بعملية قرب أحد السجون و تهريب الأسرى .

وأضاف ان إعلام الاحتلال لعب دورًا كبيرًا في التأثير على قرارات الحكومة الإسرائيلية المعادي للأسرى، وخاصة اليمين المتطرف، وخلق أجواء عدائية إلى درجة أصبحت الآراء الأخرى التي قد تدعو لتطبيق المواثيق الإنسانية عليهم، صامتة أو خائفة، حتى أن حكومة الاحتلال استطاعت من خلال الكنيست خلال شهر واحد تمرير العديد من القوانين والقرارات التي تهدف إلى خنق الأسرى وتشديد القمع بحقهم، ومصادرة حقوقهم.

وجدد الأشقر مطالبته للإعلام الفلسطيني بمواجهة الهجمة الشرسة التي يشنها إعلام العدو على الأسرى وتوضح الحقائق للرأي العام العالمي ، حول ما يتعرض له الأسرى من جرائم فاقت كل التصورات .

تشكيل غرف "إطعام الأسرى" تمهيداً لتطبيق قرار التغذية القسرية

اعتبر مركز أسرى فلسطين للدراسات إعلان الاحتلال عن تشكيل غرف طوارئ خاصة للأسرى المضربين عن الطعام، للتعامل معهم وعدم نقلهم إلى مشافي خارجية مستقبلاً، تمهيداً للبدء بتنفيذ قرار التغذية القسرية بحق الأسرى المضربين .

وذكر المركز في بيان صحفي أن الاحتلال أعلن امس خلال جلسة خاصة عن تشكيل لجنة طوارئ بحضور مدير مصلحة السجون ونائب وزير الصحة الاسرائيلي والأمن العام "الشاباك"، وانشاء غرف خاصة لاستقبال الأسرى المضربين يديرها طبيب عسكري تمهيدا لنقل أي أسير مضرب إليها، دون نقله لمشافي خارجية مدنية أو عسكرية.

و حذر المركز من إقدام الاحتلال على ارتكاب جريمة جديدة من خلال تطبيق القرار بحق الأسير محمد علان بعد نقله من مستشفى سوروكا بشكل مفاجئ، والذي يعد بمثابة خطوة متقدمة نحو تنفيذ القرار؛ مما يعرض حياته للخطر بعد إضراب متواصل منذ 55 يوماً على التوالي، حيث نقل للعناية المكثفة منذ 5 أيام بعد تدهور خطير على وضعه الصحي.

فشل جلسات الحوار وإدارة سجون الاحتلال تتوعد بالتصعيد

أكد نادي الأسير الفلسطيني مساء الاحد، أن جلسات الحوار بين قيادة الأسرى في السجون، وممثلي عن إدارة سجون الاحتلال في سجن "نفحة" قد فشلت، بالمقابل ردت إدارة سجون الاحتلال على مطالب الأسرى باستمرارها بالتصعيد.

وذكر نادي الأسير في بيانه، أن دفعات جديدة من الأسرى انضمت للإضراب المفتوح عن الطعام ووصل عددهم حتى الساعة إلى 180 أسيراً، مع التأكيد أن العدد في ازدياد.

قراقع يدعو إلى اعتصامات وإضراب عن الطعام غدا تضامنا مع الأسير علان

دعا رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، جماهير شعبنا الفلسطيني ومؤسسات حقوق الإنسان، إلى تنظيم خيم اعتصام وإضراب عن الطعام غدا الثلاثاء، ردا على إمعان إسرائيل بارتكاب جريمتها عن سبق إصرار بحق الأسير محمد علان المضرب عن الطعام منذ 56 يوما.

وقال قراقع إن نقل الأسير علان إلى مستشفى 'برزلاي' بهدف كسر عزيمته وإرادته وتطبيق قانون التغذية القسرية بحقه، استهتار بكل النداءات والمطالبات الدولية بوقف تطبيق هذا القانون الذي يعتبر محظورا قانونيا وطبيا وأخلاقيا وإنسانيا.

وأشار قراقع إلى أن جريمة محتملة قد ترتكب بحق الأسير علان، وأنه سيخضع لعملية تعذيب إرهابية على يد السجانين والأطباء، وهو بالأساس يمر في وضع صحي حرج للغاية، وجسمه لا يحتمل ممارسة أي ضغوط أو تعذيب بحقه.

وحمّل قراقع إسرائيل المسؤولية عن حياة الأسير علان، داعيا إلى تفعيل التحرك الشعبي والجماهيري لمساندته وإنقاذ حياته.

 

 

الاحتلال يعتدي على أطفال وحراس الأقصى بالهراوات وقنابل الغاز

أصيب، اليوم الإثنين، عدد كبير من أطفال المخيمات الصيفية المقدسية، وحراس المسجد الأقصى، بحالات اختناق ورضوض، عقب اعتداء قوات الاحتلال عليهم بالهراوات وقنابل الغاز، قرب 'باب الأسباط' أحد أبواب المسجد الأقصى.

ونقل مراسلنا عن أحد العاملين في الأوقاف الإسلامية تأكيده، أن قوات الاحتلال اعتدت على حراس الأقصى والأطفال، بهدف إبعادهم من أمام باب الأسباط بالقوة، مستخدمة قنابل الغاز بكثافة، ما أوقع إصابات بين الأطفال والحراس.

يذكر أن قوات الاحتلال تحاول وبشكل يومي إعاقة دخول أطفال المخيمات الصيفية للمسجد الأقصى في ساعات الصباح الباكر، لضمان عدم مشاركتهم في هتافات التكبير الاحتجاجية، ضد اقتحامات المستوطنين للمسجد.

وفي السياق ذاته، جدّدت عصابات المستوطنين اليهود اقتحامها للمسجد الأقصى من باب المغاربة بمجموعات صغيرة ومتعاقبة، تتولى حراستها قوة معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.