توجه، اليوم السبت، نحو (80569) طالبا وطالبة في كافة محافظات الوطن لتقديم امتحان الثانوية العامة 'التوجيهي' للعام 2015 في مختلف الفروع.

وبلغ عدد الطلبة الذين سجلوا من أجل التقدم لامتحان الثانوية العامة لهذا العام، (80569) متقدماً ومتقدمة، منهم (45872) متقدماً ومتقدمة في الضفة الغربية، و(34697) متقدماً ومتقدمة في قطاع غزة، فيما بلغ عدد الإناث المتقدمات في كافة الفروع (42919) متقدمة بنسبة (53.27)% من مجمل عدد المتقدمين.

فيما بلغ عدد المتقدمين لفروع العلوم الإنسانية في الضفة (30803) متقدماً ومتقدمة، وفي غزة (24537) وعدد المتقدمين للفرع العلمي في الضفة بلغ (10138) متقدماً ومتقدمة، وفي غزة (6493) متقدماً ومتقدمة، وعدد المتقدمين للفرع التجاري في الضفة بلغ (3409) متقدمين، وعدد المتقدمين للفرع الشرعي في الضفة بلغ (81) متقدماً ومتقدمة، وفي غزة (3299) متقدماً ومتقدمة، بينما بلغ عدد المتقدمين للفروع المهنية في الضفة (1441) متقدماً ومتقدمة وفي غزة (367) متقدماً ومتقدمة.

وجهزت وزارة التربية والتعليم (626) قاعة امتحان، منها (450) قاعة في الضفة، و(176) قاعة في قطاع غزة، ويقارب عدد المصححين (7781) مصححاً ومصححة، منهم (2281) في غزة، وبلغ عدد العاملين في القاعات من رؤساء قاعات ومساعديهم ومراقبين وأذنة، والذين تم اختيارهم لمتابعة تقديم الامتحانات داخل القاعات (13089).

كما تعقد وزارة التربية والتعليم امتحان الثانوية خارج الوطن في الفرعين العلمي والأدبي بمشاركة (22) طالباً وطالبة في قطر، و(42) طالباً وطالبة في رومانيا، و(13) في بلغاريا وهم من الطلبة الفلسطينيين والعرب الدارسين في مدارس فلسطينية تعتمد المنهاج الفلسطيني في تعليمها.

وكانت وزيرة التربية والتعليم العالي خولة الشخشير، تفقدت قاعات امتحان الثانوية العامة في مديرية ضواحي القدس، ولفتت خلال زيارتها لمدرستي بنات الأموية في بيت اجزا، وذكور الملك غازي في بدو، أن اختيار مديرية ضواحي القدس يجسد اهتمام الوزارة بالمناطق التي تعاني نتيجة ممارسات الاحتلال والمستوطنين والتحديات التي تواجهها خاصة في مجال التعليم الذي يعد من أبرز مقومات النهوض بمجتمعنا وتطويره.

وفي محافظة طولكرم، تفقد نائب المحافظ، بلال حالوب، وقائد المنطقة العقيد ركن محمد حمودة، ومدير شرطة طولكرم المقدم موسى يدك، ومدير الارتباط العسكري المقدم محمد ياسين، ومدير التربية والتعليم نائلة عودة، عددا من قاعات الامتحانات.

وعبر حالوب عن شكره للتربية والتعليم وكافة الشركاء على ما بذلوه من جهد مشترك لتأمين سير الامتحان، متمنياً للطلبة النجاح والتفوق والحفاظ على لقب محافظة التميز والإبداع كما أطلق عليها الشهيد الراحل ياسر عرفات.

بدورها، أشارت عودة إلى أن (3374) طالباً وطالبةً من محافظة طولكرم تقدموا لامتحان 'التوجيهي'، موزعين على (38) قاعة في جميع أنحاء المحافظة، وبمشاركة (600) مراقب من كادر التربية والتعليم في المحافظة.

من جانبه، بين يدك أنه تم توزيع 150 من عناصر الشرطة على قاعات الامتحانات في المحافظة، مشيراً إلى أن الشرطة عملت على تأمين قاعات تقديم امتحانات الثانوية العامة وتأمين وصول الأسئلة إلى القاعات.

وفي محافظة بيت لحم، توجه، 3552 طالبا وطالبة، لتقديم امتحان 'التوجيهي'، موزعين على 28 قاعة، بمشاركة 480 معلما ومعلمة في عملية مراقبة الامتحان .

وتفقد محافظة بيت لحم جبرين البكري، ومديرة تربية بيت لحم نسرين عمرو، ومدير شرطة بيت لحم العقيد حقوقي علاء الشلبي، ونائب قائد المنطقة العقيد ركن عصام نبهان، ومدير الارتباط العسكري المقدم خالد قدورة، عددا من  قاعات الثانوية العامة.

وشملت الجولة التفقدية مدرستي ذكور بيت لحم الثانوية، وبنات بيت لحم الثانوية، وأكدت عمرو أن جميع كادر مديرية التربية والتعليم على اهبة الاستعداد للعمل من اجل انجاح هذا الامتحان الوطني الهام.

واعرب البكري عن ارتياحه لسير الامتحان في اجواء اتسمت بالانتظام والالتزام والجدية، موجها رسالته الى كافة المواطنين بضرورة توفير كافة السبل لتأمين تقديم الامتحانات في اجواء تتسم بالهدوء، متمنيا النجاح والتفوق لكافة ابنائنا الطلبة.

وأشاد الشلبي بالتعاون والتنسيق المستمر بين مديرية تربية بيت لحم، ومديرية الشرطة، لضمان توفير أفضل الاجواء للطلبة لتقديم الامتحانات، مشيرا إلى تواجد افراد الشرطة خارج قاعات الامتحان من اجل تعزيز الامن والانضباط في قاعات الامتحان وتأمين نقل الاجابات الى الاماكن المخصصة وفق الانظمة والقوانين.

وأشار المقدم قدورة إلى جاهزية الارتباط العسكري وتعاونه الدائم مع مديرية تربية بيت لحم لتأمين وصول اسئلة امتحانات الثانوية العامة والاجابات.

 وفي العاصمة القدس، تفقد وزير شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني صباح اليوم، بعض قاعات امتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة (التوجيهي) في مدينة القدس، واطلع على سير الترتيبات ناقلا تمنيات الرئيس محمود عباس والقيادة لطلبة العاصمة الفلسطينية بالنجاح والتفوق.

وأكد الحسيني ان العلم احد اهم واقوى الاسلحة التي نحارب بها الاحتلال، والمفتاح الاكثر نجاعة للوصول الى الاهداف والاحلام التي يصبو إليها أبناء شعبنا وفي مقدمتها الحرية والاستقلال واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها الابدية مدينة القدس.

ورافق الحسيني في جولته نائبه عبد الله صيام، ووكيل وزارة شؤون القدس سلوى هديب، مدير التربية والتعليم في القدس سمير جبريل، ومدير عام وحدة القدس في وزارة التربية ديما السمان ومدير العلاقات العامة في مديرية مدينة القدس للتربية والتعليم سوسن الصفدي.