اجتمع الرئيس محمود عباس، اليوم الأربعاء، برئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، في مقر قصر الاتحادية الرئاسي في مصر الجديدة.

وجرى خلال الاجتماع استعراض وبحث آخر التطورات والمستجدات في المنطقة، خاصة الجهود التي تبذل في مجلس الأمن من أجل تحديد سقف زمني لإنهاء الاحتلال الاسرائيلي لأراضي دولة فلسطين والانضمام للعديد من المعاهدات والمواثيق الدولية.

وتناول اللقاء خطورة التصعيد الإسرائيلي في القدس واستمرار الاعتداءات والانتهاكات بحق المقدسات الاسلامية والمسيحية وخاصة المسجد الأقصى، والمحاولات التي تمارسها اسرائيل لتحويل الصراع السياسي الى صراع ديني بفعل اقتحاماتها اليومية للأقصى، إضافة الى الجهود التي تبذلها حكومة التوافق الوطني لإعادة إعمار قطاع غزة في ظل ما يعانيه شعبنا الفلسطيني جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، وجهود تكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية.

وشكر الرئيس عباس مصر على جهودها المستمرة في دعم شعبنا الفلسطيني، خاصة في قطاع غزة ومناصرته ودعم حقوقه الثابتة.

من جانبه، اكد الرئيس السيسي أهمية التوصل إلى تسوية عادلة وشاملة للقضية الفلسطينية، من أجل القضاء على الذرائع والدوافع التي تستند إليها الجماعات والتنظيمات الإرهابية لزعزعة استقرار المنطقة واستقطاب المزيد من العناصر لصفوفها من داخل وخارج المنطقة.

وشدد على أن مصر ستظل على موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، ومساندتها لخيارات الشعب الفلسطيني ووقوفها الكامل إلى جانبه حتى يتم إقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة على حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأشار إلى أهمية اتخاذ إجراءات من شأنها تحريك الموقف وبث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني الذي يرغب في الحصول على حقوقه المشروعة، مع توفير الضمانات الدولية لتشجيع الجانب الإسرائيلي على المضي قدماً على طريق السلام.

ونوه الرئيس السيسي إلى الاتصالات التي تجريها مصر مع كل الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق الانفراج في الوضع الراهن، معرباً عن الأمل في امتناع الجانب الإسرائيلي عن اتخاذ أية خطوات تصعيدية إزاء السلطة الفلسطينية.

وأوضح أن تحقيق السلام في منطقة الشرق الأوسط من شأنه أن يعود بالخير والاستقرار على كافة دول المنطقة، وأن يتيح لها آفاق أرحب تساهم في تحقيق آمال وطموحات شعوبها.

وحضر الاجتماع عن الجانب الفلسطيني، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، والناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل ابوردينة، والمستشار الدبلوماسي لسيادته مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات العامة اللواء ماجد فرج، وسفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

وحضر عن الجانب المصري: رئيس جهاز المخابرات العامة اللواء خالد فوزي، والناطق باسم رئاسة الجمهورية السفير علاء يوسف.