نشب حريق هائل بمحيط معبد الكرنك التاريخي بالأقصر جنوب مصر بعدما تسللت النيران إلى أشجار النخيل والحشائش الجافة خلف سور المعبد الحديث وامتدت إلى المنازل المجاورة.

بمسافة 400 متر من السور الأثري

وتلقت السلطات إخطارا من غرفة العمليات بمديرية أمن الأقصر يفيد بورود بلاغًا للنجدة بنشوب حريق هائل بمحيط معبد الكرنك، والذي يبعد عن السور الأثري بمسافة 400 متر، وانتقلت النيران إلى منزلين بالطوب اللبن في مواجهة المعبد بناحية نجع الطويل التهمت الأسطح دون إصابات أو خسائر في الأرواح البشرية، فيما استغرقت عمليات الإطفاء لإخماد النيران قرابة الساعتين.

وانتقلت سيارات الإطفاء إلى محل الحريق، فيما كثفت مباحث قسم شرطة الأقصر بمديرية أمن الأقصر التحريات اللازمة لكشف ملابسات وأسباب اندلاع الحريق، كما جرى تحرير محضر بالواقعة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات بإشراف من المحامي العام لنيابات الأقصر.

"عقب سيجارة" وراء الحادث

فيما كشفت التحريات الأولية أن سبب الحريق هو "عقب سيجارة" قام أحد المارين بالشارع العمومي بإلقائه سهوًا، وبفعل وجود تيار هوائي والحشائش الجافة على مسافة عمق 4 أمتار لترعة الكرنك القديمة الجافة بدون مياه خلف السور الحديث للمعبد، اشتعلت النار بصورة هائلة.

ووفق الخسائر الأولية التي أحصيت التهمت النيران 17 نخلة، ومحتويات أسطح منزلين غير مأهولين بالسكان.

جدير بالذكر أن معبد الكرنك هو أحد أهم المعالم الأثرية المصرية، كما يتزامن الحريق مع انتعاش الموسم السياحي بالأقصر وتوافد السياح من كل أنحاء العالم لزيارة المدينة ومعبد الكرنك والمعالم الأثرية المميزة في هذه البقعة من أرض مصر.