التقت وزيرة الدولة لشؤون وزارة الخارجية والمغتربين فارسين شاهين، اليوم الجمعة، وكيل وزارة الخارجية الرومانية ترايان هاريستا.

وحضر اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية الرومانية، بالعاصمة بوخارست، سفير دولة فلسطين لدى رومانيا عصام مصالحة.

وأطلعت شاهين مضيفها على واقع حرب الابادة في قطاع غزة والجرائم التي ترتكبها دولة الاحتلال بحق المدنيين الفلسطينيين، واستخدام سياسة التعطيش والتجويع كأسلحة حرب لقتل المدنيين، في انتهاك صارخ لكافة التشريعات والمواثيق الدولية.

وأشادت شاهين بالعلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، مشيرة إلى أهمية البناء عليها وتوسيع مجالات التعاون الثنائية خاصة في المجالات التجارية والاقتصادية والموارد البشرية، وكذلك تنشيط المجال السياحي وأهمية قدوم الحجاج الرومانيين إلى مدينتي القدس وبيت لحم، لما في ذلك انعكاس على تعزيز صمودنا وانعاش الاقتصاد، كما أشارت إلى أهمية تقوية دور وكالة الأونروا، وشكرت رومانيا على استكمال تقديم الدعم للوكالة التي تعتبر خط الحياة الرئيسي للاجئين الفلسطينيين خاصة في قطاع غزة، وعلى رفع عدد المنح الدراسية المقدمة للفلسطينيين إلى 48 منحة هذا العام.

وتطرقت شاهين إلى ضرورة المضي قدماً في العملية السياسية الهادفة لتحقيق حل الدولتين، وتجسيد الدولة الفلسطينية على حدود 1967 وأهمية الالتزام بقرارات المحاكم الدولية خاصة الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية.

من جهته، أكد هاريستا التزام رومانيا بمواقفها التاريخية تجاه القضية الفلسطينية وبدعمها للسلطة الوطنية الفلسطينية ومؤسساتها، والعمل على توسيع وتنويع العلاقات الثنائية من خلال تطبيق الاتفاقيات الموقعة ومذكرات التفاهم والعمل على التحضير للجنة وزارية مشتركة بعد الانتخابات الرومانية القادمة.

كما التقت شاهين في مقر رئاسة الوزراء بالعاصمة بوخارست، كبير مستشاري رئيس الوزراء الروماني أليكساندر ميهاي جيجو، بحضور سفير دولة فلسطين لدى رومانيا عصام مصالحة.

وأطلعت شاهين مضيفها على آخر التطورات في الساحة الفلسطينية وحرب الابادة في قطاع غزة. ودعت رومانيا للضغط على دولة الاحتلال من أجل وقف إطلاق النار ودخول المساعدات الانسانية وحماية المدنيين.

وأشارت إلى أهمية قرار الجمعية العامة باعتماد الرأي الاستشاري الذي صدر عن محكمة العدل الدولية.

كما تطرقت إلى دور الحكومة الفلسطينية في مساندة ابناء شعبنا من خلال البرامج الاصلاحية التي تم تبنيها والعمل عليها منذ توليها مسؤولياتها.