ادعى رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في مقابلة نشرتها صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، أنّ قوات الجيش الإسرائيلي التي تجتاح جنوب لبنان، عثرت على أسلحة روسية حديثة، خلال تفتيشها قواعد للجبهة الشمالية، وزعم أن إسرائيل لا تريد حربًا أهلية جديدة في لبنان.

وقال نتنياهو: أن "القرار "1701" الصادر عن مجلس الأمن الدولي في العام 2006، لا يسمح سوى للجيش اللبناني بحمل أسلحة في المناطق الواقعة جنوب نهر الليطاني، ومع ذلك، في هذه المنطقة، حفرت الجبهة الشمالية مئات الأنفاق والمخابئ، حيث عثرنا للتو على كمية من الأسلحة الروسية الحديثة".

ونقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مسؤولين إسرائيليين قولهم، إنه "تم العثور على أسلحة روسية وصينية مضادة للدبابات خلال التوغلات الإسرائيلية داخل لبنان".

وقال نتنياهو للصحيفة الفرنسية: إن "اندلاع حرب أهلية جديدة في لبنان سيشكّل مأساة، من المؤكد أننا لا نهدف إلى إثارة مثل هذه الحرب، وإسرائيل لا تنوي التدخل في الشؤون الداخلية للبنان".

وأضاف: أن "هدفنا الوحيد هو إتاحة العودة لمواطنينا الذين يعيشون على طول الحدود اللبنانية إلى ديارهم، والشعور بالأمان".

وتأتي أقوال نتنياهو للصحيفة الفرنسية في أعقاب انتقادات وجهها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، لإسرائيل في ظل الحرب على غزة ولبنان المتواصلة منذ سنة، كما دعا ماكرون دولًا مؤخرًا إلى الكفّ عن تزويد إسرائيل بأسلحة، مشيرا إلى أن الأولوية هي للحلّ السياسي للحرب المستمرة منذ عام.