تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء 2024/08/28، عدوانها على مخيم نور شمس شرق مدينة طولكرم، حيث ألحقت دمارًا واسعًا في بنيته التحتية وممتلكات المواطنين على طول شارع نابلس المحاذي للمخيم، ودمرت جرافات الاحتلال خط المياه الرئيسي المغذي للمخيم.

كما دفعت قوات الاحتلال بعشرات الآليات تجاه المخيم، المدعومة بالجرافات الثقيلة، وفرضت طوقًا عسكريًا مشددًا عليه، ونشرت قناصتها على أسطح البنايات المرتفعة المحيطة به.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية بشكل مكثف تجاه كل شيء متحرك، وطال ذلك مجموعة من الصحفيين وطواقم إسعاف الهلال الأحمر الموجودين قريبًا من المخيم، بهدف إجبارهم على مغادرة المكان.

وتتمركز آليات الاحتلال ودورياته الراجلة في مختلف أحياء مخيم نور شمس، وتحديدًا في جبلي النصر والصالحين، وحارة العيادة، ومختلف مداخله، حيث تقتحم منازل المواطنين وتفتشها وتُخضع سكانها للتحقيق، إلى جانب مداهمة عدد من المحلات والمنشآت التجارية بعد خلع أقفال أبوابها، وسط تحليق مكثف لطائرات الاستطلاع.

في غضون ذلك، تواصل قوات الاحتلال حصارها لمستشفيي الإسراء التخصصي، والشهيد ثابت ثابت الحكومي، وتمنع الدخول إليهما والخروج منهما، وتعيق حركة تنقل الطواقم الطبية والإسعاف، وتُخضعهم للتفتيش والتدقيق في الهويات.

ونشرت قوات الاحتلال آلياتها في أحياء مدينة طولكرم بعد اقتحامها الواسع في ساعات الفجر الأولى، ومنها شارعا السكة، ونابلس، ومنطقة إسكان اكتابا، والأحياء الغربية والشرقية، حيث منعت حركة تنقل المواطنين وأوقفت عددًا من المركبات خلال سيرها في شوارع المدينة، ودققت في هويات ركابها.

كما دمرت جرافات الاحتلال البنية التحتية وشبكة المياه في محيط دوار العليمي "المحاكم"، ودوار اليونس في الحي الشمالي، وشارع السكة المحاذي لمديرية الشرطة، ودوار ضاحية اكتابا وشارع، الإسكان في الضاحية، كما أغلقت بعض الاتجاهات بالسواتر الترابية.

وكان قد أصيب خلال هذا العدوان مواطنان من مخيم نور شمس بالشظايا بعد قصف طائرة مسيرة موقعًا في حارة المنشية بالمخيم، وتم نقلهما إلى المستشفى بإسعاف الهلال الأحمر، ووُصفت حالتهما بالطفيفة. كما اعتقلت قوات الاحتلال المواطن حمزة مقبل بعد مداهمة منزله القريب من مخيم نور شمس.

واخطرت قوات الاحتلال، الأهالي بمغادرة المخيم خلال أربع ساعات، وأقامت نقطة عسكرية في حارة المسلخ لتفتيشهم، قبل المغادرة.

ويعيد هذا الاخطار إلى الاذهان أوامر الاخلاء القسري التي يصدرها جيش الاحتلال في قطاع غزة، تمهيدًا لمهاجمة مناطق وأحياء مختلفة في القطاع.