البرلمان العربي يرحب بقرار محكمة العدل الدولية ويعتبره انتصارا للحق الفلسطيني

رحب البرلمان العربي اليوم الجمعة 2024/07/19، بالرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية باعتبار وجود الاحتلال الإسرائيلي غير شرعي على الأراضي الفلسطينية، واعتبره انتصارًا للعدل والحق الفلسطيني.

وأكد البرلمان العربي في بيان له، أن هذا القرار يأتي في وقت يتعرض فيه الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية بما فيها القدس، لحرب إبادة جماعية وتطهير عرقي وتهجير قسري، ومحاولات تصفية القضية الفلسطينية وإنهاء وجود شعب كامل وعدم قيام دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة والتي آخرها قرار "الكنيست" برفض إقامة دولة فلسطينية.

ودعا البرلمان العربي، المجتمع الدولي ومجلس الأمن والدول الفاعلة للضغط على كيان الاحتلال لإلزامه بتنفيذ قرار محكمة العدل الدولية وجميع القرارات السابقة، وضرورة محاسبة مرتكبي الجرائم والانتهاكات ضد الشعب الفلسطيني وعدم الإفلات من العقاب، والوقوف بجانب الحق الفلسطيني، وتحقيق العدل للشعب الفلسطيني المناضل على أرضه في تقرير المصير وحق العودة وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة وعاصمتها مدينة القدس.

الكويت ترحب بإعلان محكمة العدل الدولية

أعربت وزارة الخارجية الكويتية اليوم، عن ترحيب دولة الكويت بإعلان محكمة العدل الدولية عن رأيها الاستشاري للعواقب القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت في بيان لها: "في الوقت الذي يمثل فيه إعلان المحكمة مرجعية جديدة تضاف إلى ما سبق من مرجعيات قانونية تقر بالحقوق الشرعية للشعب الفلسطيني، فإن دولة الكويت تؤكد على ضرورة قيام المجتمع الدولي بكافة واجباته القانونية والسياسية والأخلاقية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني الشقيق في إقامة دولته المستقلة، ووقف العدوان على غزة".

مصر ترحب بقرار العدل الدولية

رحبت جمهورية مصر العربية اليوم، بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية للسياسات والممارسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، والذي أكد عدم قانونية استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، لما يمثله من انتهاك لحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني، ولخرقه مبدأ عدم جواز الاستيلاء على الإقليم الواقع تحت الاحتلال بالقوة.

ورحبت الخارجية المصرية في بيان، بما تضمنه رأي المحكمة من تأكيد التزام كل الدول والمنظمات الدولية والمؤسسات، بما في ذلك الأمم المتحدة، بعدم الإعتراف بالوضع الناتج عن وجود دولة الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومطالبة الجمعية العامة ومجلس الأمن بوضع التدابير اللازمة لإنهاء هذا التواجد الإسرائيلي.

العراق يرحب بقرار محكمة العدل الدولية

أعربت وزارة الخارجية العراقية اليوم الجمعة، عن ترحيب جمهورية العراق برأي محكمة العدل الدولية الذي استجاب لطلب الجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص بيان الرأي الاستشاري حول ممارسات الاحتلال الإسرائيلي التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأكدت الوزارة في بيان لها، أهمية احترام الفتوى التاريخية الصادرة عن المحكمة، وقبول العناصر القانونية الواردة فيها، وذلك لتعزيز الجهود الرامية إلى إعادة الاستقرار في الأراضي الفلسطينية ومنطقة الشرق الأوسط.

الأردن يرحب بقرار العدل الدولية

رحبت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم، بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية حول التبعات القانونية الناشئة عن سياسات وممارسات إسرائيل في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة في بيان صادر عنها، أهمية هذا الرأي الاستشاري التاريخي، الذي يعكس الإرادة الدولية، والقانون الدولي في دعم حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة، ويؤكد أن جميع الدول ملزمة بعدم الاعتراف بالوضع الناشئ عن الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية المحتلة، وعدم تقديم العون أو المساعدة لاستمراره، ونص الرأي الاستشاري على عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنات الإسرائيلية وضمها للأرض الفلسطينية المحتلة.

وبين القضاة، أن الرأي الاستشاري تضمن التأكيد على عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي والمستعمرات الإسرائيلية وضمها للأرض الفلسطينية المحتلة، وعدم قانونية أي تغيير للوضع القانوني في القدس المحتلة.

"التعاون الإسلامي" ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي أكد عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي

رحبت منظمة التعاون الاسلامي اليوم الجمعة، بالرأي الاستشاري الذي اصدرته محكمة العدل الدولية حول الآثار القانونية الناشئة عن الاحتلال الاسرائيلي طويل الأمد للأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967 بما في ذلك مدينة القدس، والذي أكدت فيه على عدم شرعية الاحتلال الاسرائيلي للأرض الفلسطينية وأنه يشكل انتهاكًا لحق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، معتبرة ذلك انتصارا للعدالة والشرعية الدولية، وتأكيدًا على حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.

كما أكدت المنظمة في بيان لها، أهمية وضرورة متابعة تنفيذ هذا الرأي الاستشاري للمحكمة الذي دعت خلاله اسرائيل الى إنهاء وجودها واستيطانها الاستعماري غير القانوني في الارض الفلسطينية في أقرب وقت ممكن، وأكدت أن اسرائيل تمارس بشكل غير قانوني سياسات الضم، وهدم المنازل، ومصادرة الممتلكات، واستغلال الموارد الطبيعية، والاستيطان، والتهجير القسري، والتمييز والفصل العنصري ضد الشعب الفلسطيني، ما يمثل انتهاكا للقانون الدولي واتفاقيات جنيف.

ودعت كذلك الدول والمنظمات الى عدم الاعتراف بالوجود غير الشرعي للمستعمرين ولدولة إسرائيل على الارض الفلسطينية المحتلة، التي تمثل وحدة جغرافية واحدة ومتواصلة وذات سيادة يجب احترامها. وثمنت المنظمة مواقف الدول التي ساندت وانضمت لإجراءات المحكمة بهدف تحقيق العدالة والحماية الدولية للشعب الفلسطيني والدفاع عن حقوقه المشروعة.

وأكدت على ضرورة تحمل المجتمع الدولي، وخصوصًا مجلس الأمن الدولي، مسؤولياته واتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان تنفيذ هذا الرأي الاستشاري والعمل على انهاء الاحتلال والاستيطان الاستعماري الاسرائيلي غير الشرعي في الارض الفلسطينية، وتمكين الشعب الفلسطينيي من ممارسة حقه في تقرير المصير بما فيها حقه في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على حدود الرابع من يونيو/حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس.

وأشارت المنظمة إلى أنها شاركت في المرافعات الخطية والشفوية لدى المحكمة، بحضور الامين العام، مؤكدة أنها ستواصل متابعة الجهود من أجل تنفيذ هذا الراي الاستشاري، والعمل على محاسبة ومساءلة اسرائيل، قوة الاحتلال، عن جميع انتهاكاتها وجرائمها الخطيرة ضد الشعب الفلسطيني.

السعودية ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية

أعربت وزارة الخارجية السعودية اليوم، عن ترحيب المملكة العربية السعودية بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، بشأن سياسات وممارسات إسرائيل في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتأكيدها على عدم قانونية الوجود الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وأكدت الوزارة في بيان لها، ضرورة القيام بخطوات عملية وذات مصداقية للوصول إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية، وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية، بما يكفل للشعب الفلسطيني حقه الأصيل في تقرير المصير وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمته القدس الشرقية.

سلطنة عُمان ترحّب بالرأي الاستشاري للعدل الدولية حول ممارسات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني

رحبت سلطنة عمان، بالرأي الذي قدمته محكمة العدل الدولية إزاء طلب الجمعية العامة للأمم المتحدة من المحكمة حول "الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية"، وما نتج عنه من تأكيد على عدم شرعية الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة وعلى حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني.

ورحبت سلطنة عمان في بيان صدر عن وزارة الخارجية، برأي محكمة العدل الدولية حول التبعات القانونية لممارسات دولة الاحتلال، مطالبة المجتمع الدولي بتطبيق القرارات والمواثيق الدولية الداعية للإنهاء الفوري للاحتلال اللامشروع للأراضي المحتلة ووقف الاستيطان ودوامة العنف في الأراضي الفلسطينية.

وجدّدت موقفها الداعي لمنح الشعب الفلسطيني حقه الثابت في إقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

قطر ترحب بالرأي الاستشاري: إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها في الأرض الفلسطينية المحتلة

رحبت دولة قطر بالرأي الاستشاري الذي توصلت إليه محكمة العدل الدولية، مؤكدة أن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير القانوني في الأرض الفلسطينية المحتلة والقدس الشرقية.

ونوهت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم، إلى أن رأي المحكمة يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وغزة، حيث رأت المحكمة أنها تشكل "وحدة إقليمية واحدة، يجب الحفاظ على وحدتها وتواصلها وسلامتها واحترامها"، وتأكيد المحكمة على أن إسرائيل ملزمة بإنهاء وجودها غير الشرعي على الأرض الفلسطينية في أسرع وقت ممكن، وكذلك وقف جميع المستوطنات الجديدة وإخلاء كافة المستوطنين من الأرض الفلسطينية المحتلة وتعويض كافة المتضررين من هذه الممارسات غير الشرعية.

 وأكدت دعم دولة قطر لموقف المحكمة ودعوتها لجميع الدول والمنظمات الدولية بعدم الاعتراف بالممارسات الإسرائيلية غير الشرعية أو توفير الدعم لها.

سلوفينيا ترحب بالرأي الاستشاري للعدل الدولية وتطالب دولة الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي

رحبت سلوفينيا بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية، بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية، مطالبة دولة الاحتلال بالامتثال للقانون الدولي.

وطالبت وزارة الخارجية السلوفينية في بيان لها، الأمم المتحدة والدول الأعضاء باتخاذ الخطوات الفعالة من أجل التنفيذ الكامل لتفسير القانون الدولي على النحو الذي تحدده المحكمة، مشيرة إلى أن الرأي الاستشاري صادر عن الجهاز القضائي الرئيسي في الأمم المتحدة، وهو قرار قضائي رسمي له ثقل قانوني وسلطة أخلاقية كبيرة.

لبنان ترحب بالرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية

رحبت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانية، بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية، بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقالت الخارجية اللبنانية في بيان صحفي: إن "هذا الرأي الاستشاري يؤكد عدم قانونيّة سياسات إسرائيل الاستيطانيّة واحتلالها للأراضي الفلسطينيّة، ويدعم حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرّف، وضرورة التوصّل إلى إقامة دولة فلسطينيّة مستقلّة ذات سيادة، وقابلة للحياة".

ودعت المجتمع الدولي والدول المعنيّة إلى اغتنام هذا السند القانوني للضغط على إسرائيل من أجل إنهاء اعتداءاتها وانتهاكاتها وسياساتها التهجيريّة، وإلزامها بالتوقف الفوري عن جميع الأنشطة الاستيطانيّة، وإجلاء جميع المستوطنين، وإنهاء الاحتلال للأراضي الفلسطينية، تمهيدًا لإطلاق مسار سياسي جدي يدفع في اتجاه حلّ الدولتيْن، استنادًا إلى القرارات الدوليّة ذات الصّلة، ومبادرة السلام العربيّة التي أُطلقت في قمّة بيروت عام 2002.

بوليفيا ترحب بالرأي الاستشاري وتطالب الأمم المتحدة بإجراءات لدعم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني

رحبت دولة بوليفيا المتعددة القوميات، بالرأي الاستشاري الصادر عن محكمة العدل الدولية بشأن التبعات القانونية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

وقالت وزارة الخارجية البوليفية، في بيان صحفي: إن "الوضع الإنساني الحالي في قطاع غزة خطير جدًا، سبب استمرار جيش الاحتلال الاسرائيلي بارتكاب حرب إبادة وجرائم ضد الإنسانية".

وأضافت: "نطالب الأمم المتحدة والدول الأعضاء باتخاذ إجراءات توقف المجازر في قطاع غزة، وتدعم حق تقرير المصير للشعب الفلسطيني".

التعاون الخليجي" يرحب بالرأي الاستشاري للعدل الدولية بشأن فلسطين

رحب مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالرأي الاستشاري الذي أصدرته محكمة العدل الدولية بشأن عدم قانونية الاحتلال الإسرائيلي المستمر للأراضي الفلسطينية في الضفة وغزة منذ 57 عامًا.

وقال أمين عام مجلس التعاون جاسم محمد البديوي، في بيان صدر عنه: إن "هذا الرأي القانوني يؤكد ويعزز حصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المشروعة والقانونية وفق القرارات الدولية والأممية لاسترجاع الأراضي الفلسطينية المسلوبة من قبل الاحتلال الإسرائيلي".

وأشار إلى أن قرارات الاستيطان ومحاولات التغيير الجغرافي التي تقوم بها قوات الاحتلال هي إجراءات غير شرعية ولا تحظى بأي اعتراف إقليمي أو دولي، ولا تغير شيئاً على أرض الواقع، مؤكدًا أن الأراضي الفلسطينية المسلوبة ستبقى فلسطينية وحقًا أصيلاً للشعب الفلسطيني.

وجدد تأكيد مواقف دول مجلس التعاون الثابتة تجاه القضية الفلسطينية، ودعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة ضمن حدود الرابع من حزيران 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.