تسعى مؤسسة محمود عباس دائما ضمن الإمكانيات الخاصة بها إلى تحفيز وتمكين الشباب وتشجيعهم على إستكمال دراستهم المختلفة الأكاديمية والمهنية بهدف الدخول إلى سوق العمل ضمن الظروف الخاصة في لبنان.

وتعطي المؤسسة أولوية للمتفوقين والمميزين في مجالات عدة.

ويسرنا أن نعلن عن بدء إستقبال الطلبات الجدد للعام الدراسي 2025-2024 من تاريخ 1 أيلول 2024 وحتى تاريخ 5 تشرين أول 2024 حسب السياسات والمعايير المحدثة والمتبعة لهذا العام.

دليل التقدم لمنحة مؤسسة محمود عباس لعام 2024-2025

الشروط والمعايير الأساسية:

- أن يكون الطالب فلسطينيا من لبنان وأن يقدم إثبات على ذلك - هوية فلسطينية (أو من فلسطينيي سوريا حاصل على البكالوريا 2 من لبنان).

- للملتحقين بالتعليم الاكاديمي: أن يكون الطالب قد اجتاز إمتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل %60 وما فوق حاصلا على قبول في إحدى الجامعات المعتمدة لدى المؤسسة (مرفق) وأن يكون حاصلا على معدل 70% وما فوق ( علوم حياة - علوم عامة لدراسة تخصصات الطب والهندسة.

- للملتحقين بالتعليم المهني: أن يكون الطالب قد اجتاز امتحان الثانوية العامة أو ما يعادلها بمعدل 50% وما فوق وحاصلا على قبول في احدى المعاهد المعتمدة لدى المؤسسة (مرفق).

- أن يكون الطلب مكتملاً ومقدماً في الفترة المحددة، ومشفوعاً بكافة الوثائق المطلوبة.

- أن يسجل الطالب بمؤسسة تعليمية واحدة واذا اتضح انه مسجل في مؤسستين تعليميتين ومتقدم لمنحتين من المؤسسة في نفس الوقت يفقد حقه في المنحة من المؤسسة ويترتب عليه إعادة المبالغ المدفوعه عنه من قبل المؤسسة.
- من أجل الاستمرار بالاستفادة من المنحة المقدمة من المؤسسة العلامة المعتمدة ( GPA) لقبول تجديد الطلب هذا العام هي 2.5.

الشروط والمعايير الخاصة بهذا العام 2024-2025

- سيتم قبول طلبات الطلاب الناجحين في الثانوية العامة للعام 2024 فرع الإقتصاد والإجتماع وفي حال قرر الطالب دراسة التخصصات العلمية التالية حصرا بما يلي: التمريض - المختبر - العلاج الفيزيائي علوم الكمبيوتر - التغذية - الإشراف الصحي والإجتماعي على أن يدرس الطالب الفصل الأول على حسابه ويحصل على 4/3 GPA ويستفيد الطالب بدءاً من الفصل الدراسي الثاني وتستمر المنحة في حال المحافظة على 2.5/4 GPA.

- سيتم قبول طلبات الطلاب الناجحين في البكالوريا الفنية للعام 2024 في الجامعات المعتمدة ضمن نفس المساق ) التمريض - المختبر - فنون الاعلام - أشعة - تكنولوجيا المعلوماتية - تربية بدنية والرياضية محاسبة ومعلوماتية - تربية حضانية - فنون الفندقية - البيع والعلاقات التجارية - إلكترونيك). على أن يدرس الطالب الفصل الأول على حسابه ويحصل على 4/3 GPA ويستفيد الطالب بدءاً من الفصل الدراسي الثاني وتستمر المنحة في حال المحافظه على 2.5/4 GPA.

- لن يتم تقديم منح للطلاب الخريجين من الامتياز الفني - TS في حال قرروا استكمال تعليمهم الجامعي.

- على الطلاب الإلتزام بساعات محددة من العمل التطوعي لضمان استمرار المنحة المقدمة لهم.

- يسمح للطلاب الناجحين في TS2 إستكمال سنة LT في المعاهد المعتمدة.

الحصول على معدل أقل من 2.5

في حال حصوله على معدل أقل من 2.5 في الفصل الأول يخسر الطالب مساعدته في الفصل التالي وفي حال تكرار حصوله لمعدل أقل من 2.5 يخسر مساعدته نهائياً.

التحويل من جامعة إلى أخرى:

- في حال رغبة الطالب التحويل من جامعة إلى أخرى يستطيع ذلك بحد اقصى مرة واحدة وذلك بعد أخد الموافقة الخطية المسبقة من المؤسسة والا سيفقد حقه في المنحة.

- في حال عدم احتساب الساعات التي كان قد درسها الطالب قبل التحويل وترتب على ذلك إعادة فصل أو سنة على الطالب إعادتها على حسابه الخاص.

التحويل من تخصص لآخر:

في حال رغبة الطالب التحويل من تخصص إلى أخر يستطيع ذلك كحد أقصى مرة واحدة وذلك بعد أخذ الموافقة الخطية المسبقة من المؤسسة والا سيفقد حقه في المنحة.

- في حال عدم احتساب الساعات التي كان قد درسها الطالب قبل التحويل وترتب على ذلك إعادة فصل أو سنة على الطالب إعادتها على حسابه الخاص.

يمكن للطالب التواصل مع المؤسسة من خلال البريد الالكتروني: info@maf.ps