أدانت منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الثلاثاء، جريمة قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي فريقا من العاملين في منظمات إغاثة دولية في قطاع غزة، معتبرة ذلك امتداداً لسلسلة الانتهاكات الإسرائيلية للقوانين والأعراف الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.

ودعت المنظمة، في بيان لها، المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته تجاه إلزام إسرائيل، قوة الاحتلال، باحترام واجباتها بموجب القانون الإنساني الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، مجددة دعوتها الى ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي بشكل فوري وشامل، وحماية المدنيين والأعيان المدنية، بما في ذلك العاملين في مجال الإغاثة، وضمان إيصال المساعدات الانسانية بشكل كاف ومستدام إلى جميع أنحاء قطاع غزة.

كندا تدين استهداف اسرائيل قافلة منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في غزة وتطالب بإجراء تحقيق

أدانت كندا استهداف اسرائيل قافلة منظمة "المطبخ المركزي العالمي" في غزة، وطالبت بإجراء تحقيق في الحادث.

وقال رئيس الوزراء جاستن ترودو: إنه "من غير المقبول على الإطلاق" مهاجمة عمال الإغاثة.

وأضاف: "هذا شيء لم يكن ينبغي أن يحدث أبدًا، ونحن نشعر بالحزن تجاه العائلات والمنظمة التي تعرض الناس للأذى لمواجهة الأزمة الإنسانية المدمرة للغاية الجارية في غزة الآن.. من الواضح أننا بحاجة إلى المساءلة الكاملة والتحقيق في هذا الأمر".

وقال رئيس الوزراء الكندي: إنه يجب أن يكون هناك "وضوح بشأن كيفية حدوث ذلك"، وكرر الدعوة لوقف إطلاق النار "حتى لا يتعرض المزيد من عمال الإغاثة للخطر أثناء محاولتهم الاستجابة للمعاناة على الأرض في غزة".

 

مصر تدين استهداف الاحتلال لموظفي منظمة إنسانية في غزة

 أدانت جمهورية مصر العربية، استهداف طائرات الاحتلال الإسرائيلي موظفي إغاثة دوليين تابعين لمؤسسة المطبخ المركزي العالمي "وورلد سنترال كيتشن" في قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 7 أشخاص من جنسيات مختلفة.

وأكدت الخارجية المصرية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، رفضها واستنكارها القاطع لاستمرار إسرائيل في إستهداف المنظمات العاملة في المجال الإنساني والتي تقوم بدور حيوى ورئيسي في مواجهة الأوضاع الإنسانية الكارثية في قطاع غزة، دون محاسبة أو تحمل للمسؤولية عن تلك الانتهاكات السافرة للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

كما جددت مصر مطالبتها، بضرورة قيام إسرائيل بوضع قرارات مجلس الأمن الداعية إلى ضمان النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة موضع التنفيذ، وشددت على أن إستمرار الإنتهاكات الإسرائيلية المتعمدة لكافة القوانين والأعراف الدولية، وعدم مبالاتها بالاعتبارات الإنسانية التي يتفق عليها الضمير العالمي، سيؤدي إلى المزيد من تأزم الأوضاع الإنسانية الكارثية في القطاع بشكل يمثل وصمة عار على جبين المجتمع الدولي الذي يقف عاجزاً أمام إتخاذ موقف حاسم ومؤثر تجاه تلك الانتهاكات.

وطالب الخارجية المصرية بإجراء تحقيق عاجل وجدي يؤدي إلى محاسبة المسؤولين عن تلك الإنتهاكات الممنهجة والمتعمدة لحقوق الإنسان الفلسطيني، والامتثال التام لكافة قرارات مجلس الأمن بشأن الوقف الفوري لإطلاق النار وضمان النفاذ الآمن والمستدام للمساعدات الإنسانية، وحماية كافة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية، لما يقومون به من جهود تخفف وطأة الأزمة الإنسانية التي يشهدها سكان القطاع على مدار الأشهر الماضية.

 

بوريل يدين استهداف الاحتلال لعاملين إنسانيين في غزة ويطالب بتحقيق فوري

أدان مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، الغارة الإسرائيلية التي استهدفت قافلة إنسانية في قطاع غزة، وأسفرت عن مقتل سبعة عمال إنسانيين من منظمة وورلد سنترال كيتشن الأميركية، ودعا إلى فتح تحقيق.

وكتب بوريل على منصة "إكس": "أدين هذا الهجوم وأدعو إلى بدء تحقيق في أقرب وقت ممكن".

وقال: "رغم كل المطالبات بحماية المدنيين والعاملين في المجال الإنساني، إلا أننا نشهد سقوط ضحايا أبرياء جدد".

وطالب بوريل بتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة الذي يطالب بوقف فوري لإطلاق النار وإتاحة الوصول الكامل للمساعدات الإنسانية وتعزيز الحماية للمدنيين.

وكانت منظمة "وورلد سنترال كيتشن" التي تتخذ مقرا في الولايات المتحدة أعنلت في بيان صحفي "مقتل سبعة عناصر من فريقها في غزة بغارة نفذتها الطائرات الإسرائيلية.

وأوضحت أن بين الضحايا مواطنين "من أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة ومواطن يحمل الجنسيتين الأميركية والكندية وفلسطيني".

وشاركت المنظمة بشكل نشط منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر، في عمليات الإغاثة ولا سيما بتوزيع وجبات غذائية على المواطنين في القطاع.