دعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف إيتمار بن غفير يوم الاثنين، إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب وإلى "تشجيع" السكان الفلسطينيين على الهجرة، غداة دعوة مماثلة صدرت عن وزير المال الإسرائيلي.

وقال خلال اجتماع لحزبه حسبما نشر بنفسه على حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي، "إنَّ الترويج لحلّ يشجّع على هجرة سكان غزّة ضروري، إنه حل صحيح وعادل وأخلاقي وإنساني".

وأضاف: "أناشد رئيس الوزراء ووزير الخارجية، إنها الفرصة المناسبة لتطوير مشروع يهدف إلى تشجيع هجرة سكان غزة نحو دول أخرى في العالم".

وأكد أن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة من شأنه أن يفتح أيضاً الطريق أمام إعادة إنشاء مستوطنات يهودية في أراض فلسطينية.

وكان الاحتلال قد سحب عام 2005 جيشها ونحو ثمانية آلاف مستوطن من قطاع غزة الذي كان محتلاً منذ العام 1967 في إطار خطة انسحاب أحادية قدمها رئيس الوزراء حينذاك أرييل شارون.

وتابع: "تشجيع هجرة سكان غزة سيسمح لنا بإعادة سكان المناطق الحدودية وكتلة غوش قطيف الاستيطانية السابقة في قطاع غزة".

واتُهم بن غفير الذي يتزعم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، أكثر من "50" مرة عندما كان شاباً بالتحريض على العنف أو خطاب الكراهية والدين في عام 2007، بدعم جماعة إرهابية والتحريض على العنصرية، بن غفير هو أحد رموز الاستيطان الإسرائيلي الذي تعتبره الأمم المتحدة غير شرعي بموجب القانون الدولي.

وكان وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش قد دعا الأحد، إلى عودة المستوطنين اليهود إلى قطاع غزة بعد انتهاء الحرب، معتبراً أن فلسطينيي القطاع يجب أن يتم "تشجيعهم" على الهجرة إلى دول أخرى.

وأسفر القصف الإسرائيلي على قطاع غزة الذي يترافق منذ 27 تشرين الأول (أكتوبر) مع عمليات برية، عن مقتل "21978" شخصاً على الأقل، معظمهم نساء وأطفال، وفق وزارة الصحة.