بمناسبة مرور ثلاثة أيام على وفاة المربي الفاضل الأستاذ فخري صلاح عثمان "أبو باسل"، نظّمت حركة "فتح" في منطقة الشمال حفل تأبين له في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات، اليوم الجمعة ٨-٩-٢٠٢٣ في مخيم البداوي.

وتقدم الحضور عضو قيادة حركة "فتح" إقليم لبنان د.يوسف الأسعد، وأمين سرّ فصائل (م.ت.ف) وحركة "فتح" في الشمال الأخ مصطفى أبو حرب، وقائد قوات الأمن الوطني الفلسطيني في الشمال العميد بسام الأشقر، وأعضاء قيادة المنطقة، وأمين سرّ وأعضاء شعبة البداوي، وقوات الأمن الوطني الفلسطيني، والهيئة الوطنية للمتقاعدين العسكريين، وممثلو الفصائل الفلسطينية واللجان الشعبية، وفعاليات من مخيّمي نهر البارد والبداوي ومدينة طرابلس، وأقارب الفقيد وأصدقائه.

استهل التأبين بتلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم  لفضيلة الشيخ أبو عثمان، ومن ثم بقراءة سورة الفاتحة على روح الفقيد وجميع أموات المسلمين.

ثم كانت موعظة دينية من وحي المناسبة ألقاها فضيلة الشيخ محمد زغموت.

ومن ثم كانت كلمة حركة "فتح" ألقاها أمين سرّها في الشمال الأخ مصطفى أبو حرب، حيث توجه بالتعازي من أهالي مخيمي البداوي ونهرالبارد وحركة فتح وقوات الأمن الوطني بالشهيد الغالي والمربي الفاضل الأستاذ فخري صلاح عثمان.

وتحدث عن مناقبية الشهيد، حيث كان له فضل علينا بالتربية والتعليم كيف لا وهو الذي علمنا ألف باء الدراسة وألف باء النضال في مدرسة ياسر عرفات، ذلك الرجل الذي ينحدر من قرية سبلان من عائلة مناضلة وهبت خيرة أبنائها على منهج التحرير والعودة، اذا ما ذكر الفقيد ذكرت المعاني النضالية والقيم الإنسانية والتضحية بالوقت من أجل مشروع "حركة فتح" في التحرير والعودة.  

وأضاف انتسب الشهيد إلى الحركة مطلع السبعينات، ربى الأجيال على حب فلسطين والتعلق بمنهج الفتح طريقًا للتحرير.

وتوجه بالتحية لرجال الأمن الوطني الفلسطيني الذين ما زالوا يمسكون بأخمس البنادق يذودون عن حرمة المخيم وأمنه، فالموت على أبواب الأقصى كالإستشهاد دفاعًا عن حرمة مخيماتنا، التحية لأبناء حركة "فتح"  وأنتم تقتصون من تكفيريي هذا العصر هناك في مخيم عين الحلوة.
 
وأردف أي مسوغ لهدر دماء أبناء المسلمين، هم فئة باغية وواجب علينا قتالهم وأن نتحد من أجل حماية مخيماتنا فأمن المخيم أمانة في أعناقنا، ويجب أن لا يكون هناك تربة خصبة لمن يدعون الإسلام، فكلنا مسلمون، والمسلم على المسلم حرام عرضه وأمواله وأبناءه فجميعنا للمخيم حماة.

وكان هناك دعاء للفقيد قرأه فضيلة الشيخ أبو عثمان . 

بالختام تقبّل أمين سرّ المنطقة وآل عثمان التعازي بالشهيد تغمده الله بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته.