سعيًا للتوصل إلى السبل الأنجع لمواجهة فيروس "كورونا" في سياق الدراسة الطبية التي تنفّذها الجامعة اللبنانية الأمريكية - المركز الطبي/ مستشفى رزق، وبالتنسيق مع اللجان الشعبية الفلسطينية ووحدة "كورونا" التابعة لمستشفى الشهيد محمود الهمشري، نفّذ فريق طبي متخصص برئاسة اختصاصي طب عام، والخبير في مجال أمراض "كورونا" د.أحمد مهدي حملة فحوصات لقياس مستوى مناعة الأهالي في مواجهة فيروس "كورونا"، اليوم الاثنين ١-٢-٢٠٢١، في مركز الأمل للمسنين. بحضور أمين سر حركة "فتح" وفصائل "م.ت.ف" في منطقة صيدا العميد ماهر شبايطة، وأمين سر اللجان الشعبية في منطقة صيدا د.عبد الرحمن أبو صلاح. 

 

فبعد ملء استمارات الاستبيان بالمعلومات الشخصية من الراغبين من أهالي مخيّم عين الحلوة، ومهرها بتوقيع ومصادقة المشاركين، عمل الفريق الطبي على أخذ عينات دم وحفظها مع مراعاة معايير الوقاية والسلامة وفق الشروط الطبيه الصحية.

 

وحول تفاصيل هذه الحملة قال منسقها د.أحمد مهدي: "تأتي الحملة في إطار دراسة تستهدف نحو 12000 شخص من المقيمين في لبنان من مختلف الجنسيات، ولحينه استهدفت الدراسة نحو (10200) شخص في لبنان، و(450) من أهالي مخيمي صبرا وشاتيلا في بيروت، وستستهدف (220 إلى 250)شخصًا في عين الحلوة ومخيمات صيدا". 

وأضاف: "الهدف من الدراسة البحثية هو قياس مستوى بروتينات المناعة المكتسبة ضد فيروس "كورونا" لدى المستهدفين للوصول إلى معرفة معمقة لمستوى الحصانة ضد الفيروس، ما يساعد الجهات المختصة في لبنان لتوجيه السياسات المرتبطة بالصحة العامة، ومعرفة الخطوات التالية التي ستتخذ للسيطرة على الوباء بشكل أفضل، وتحديد الأسلوب الأجدى ما بين الإغلاق العام أو اعتماد سياسة مناعة القطيع".

 

من جانبه، شكر د.عبد الرحمن أبو صلاح الفريق الطبي ومستشفى رزق، وأشاد بمتانة الروابط وعلاقات العيش المشترك الفلسطيني اللبناني، وقدّم درع عربون تقدير ووفاء للفريق الطبي تسلّمه مسؤوله د.أحمد مهدي. 

وأعرب د.أبو صلاح عن شكر اللجان الشعبية وأمين سرها في لبنان أبو إياد الشعلان للأخوات في مركز الأمل للمسنين على حسن استقبالهن وتعاونهن.