أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أن الجامعة العربية بدأت تحركا لتجديد التفويض الممنوح للأونروا، من خلال الطلب من بعثة الجامعة العربية في نيويورك، البدء بالتنسيق مع مجلس السفراء العرب لإجراء الاتصالات مع المجموعات الجغرافية المختلفة في الأمم المتحدة، لحشد التأييد لتجديد تفويض الأونروا.

وشدد أبو الغيط لدى استقباله، اليوم الثلاثاء، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين احمد أبو هولي، على ان القضية الفلسطينية، هي قضية العرب الأولى، وتحظى باهتمام كبير من جامعة الدول العربية التي ستواصل دعمها لحقوق الشعب الفلسطيني حتى عودته وتقرير مصيره واحباط كافة المؤامرات التي تحاك ضده.

من جانبه، حذر أبو هولي من التحرك الأميركي الاسرائيلي الرامي الى تغيير التفويض الممنوح للأونروا وفق التفويض الممنوح لها بالقرار 302، لافتا الى ان المسعى الأمريكي لتغيير التفويض هو جزء من صفقة القرن التي تستهدف إنهاء عمل الأونروا كمدخل لتصفية قضية اللاجئين.

وأكد أن التحركات الأميركية الاسرائيلية لتصفية القضية الفلسطينية من خلال ازاحة ملفي القدس واللاجئين من ملفات الحل النهائي، لا يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة، ما يستوجب التحرك على كافة المستويات لحماية الحقوق الفلسطينية واسقاط المخطط الأميركي.

ووضع أبو هولي، أبو الغيط على آخر التطورات والمستجدات السياسية التي رافقت القضية الفلسطينية بشكل عام، كما اطلعه على وجه الخصوص على قضية اللاجئين الفلسطينيين وتطورات الأزمة المالية للأونروا، جراء القرار الاميركي بقطع مساعداتها عن دعم موازنة الأونروا والتحركات التي قادتها الدول العربية المضيفة للاجئين والقيادة الفلسطينية وجامعة الدول العربية، التي اسفرت عن تجاوز الأزمة المالية وتخفيض العجز المالي الى 21 مليون دولار .

واكد أن المعركة القادمة ستكون لحماية الأونروا واحباط التحركات الاميركية الاسرائيلية لتغيير تفويض الأونروا من خلال تأمين الحشد السياسي في الأمم المتحدة وتجديد التفويض للأونروا .

وثمن أبو هولي دور الجامعة العربية المستمر في دعم الأونروا، التي تمثل عنوان التزام المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه اللاجئين الفلسطينيين، حتى حل قضيتهم وفقا لقرارات الشرعية الدولية، خاصة قرار الجمعية العامة 194 لعام 1948، وكذلك التأكيد على مسؤولياتها وولايتها وفق قرار انشائها رقم 302 لعام 1949.

يذكر أن ابو هولي يرأس الدورة (101) لمؤتمر المشرفين على شؤون اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية المضيفة.

وحضر اللقاء: الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي، ورئيس قطاع فلسطين والأراضي المحتلة في الجامعة العربية سعيد أبو علي، ومدير عام دائرة شؤون اللاجئين احمد حنون، والسفير مهند العكلوك السفير المناوب لمندوبية فلسطين في جامعه الدول العربية.