أكد مستشار الرئيس للشؤون الخارجية والعلاقات الدولية، نبيل شعث، اليوم الثلاثاء، أن دولة السويد أفضل الحلفاء والداعمين للحق الفلسطيني، وذلك خلال وداعه ممثل السويد في فلسطين، آن صوفي، لمناسبة انتهاء مهامها في فلسطين.

وقال شعث خلال تسليمه هدية رمزية لممثلة السويد، في مكتبه بمقر الرئاسة في رام الله: "آن صوفي هي القنصل العام السويدي وممثلة السويد في فلسطين، انتهت مدة عملها وتأتي اليوم، لوداعها".

وأضاف: لقد خدمت العلاقة السويدية الفلسطينية، ولعبت دورا مهما في ما نسميه أفضل حلفائنا، وأنا على سبيل النكتة دائما أقول: أفضل دولتين عربيتين يقفان إلى جانبنا هما السويد وجنوب إفريقيا، السويد تقف إلى جانبنا لأنها تقف إلى جانب مبادئها، هي تقف إلى جانب القانون الدولي الإنساني، ولا تتراجع، وهذه السيدة ممثلة السويد في فلسطين لعبت هذا الدور بشكل جاد وكانت دائما عنصرا فاعلا في تنمية وتقوية العلاقة السويدية الفلسطينية.

وبين: أوروبا بالنسبة لنا مهمة، ما حدث في ايرلندا قبل يومين، من إقرار مجلس الشيوخ لقانون يعاقب من يتعامل مع المستوطنات ويدعمها، التطور الذي قامت به فرنسا وألمانيا وبريطانيا واسبانيا وايطاليا حيث هددت إسرائيل أن هي أزالت الخان الأحمر، فإنها ستقوم بعقوبات على إسرائيل، ترددت إسرائيل في هذا الموضوع، أوروبا مهمة وبناء علاقاتنا بهذه الدول مهمة، والسويد بشكل خاص تلعب دورا فريدا من نوعه في دعم الحق الفلسطيني.

بدورها، شكرت صوفي، شعث على جهوده في سبيل تعزيز وتواصل العلاقات السويدية الفلسطينية.

كما عبرت عن سعادتها بلقاء الوداع والهدية الرمزية التي قدمها لها، معربة عن حزنها لانتهاء مدة عملها في فلسطين بعد أربع سنوات كممثلة للسويد.