قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني: "إن اللجنة السياسية المنبثقة عن القيادة صاغت توصيات عدة لتقديمها للمجلس المركزي من بينها بحث إمكانية تعليق الاعتراف بإسرائيل".

وأوضح مجدلاني صباح اليوم الخميس: "أن هذه التوصية جاءت في إطار إعادة تحديد العلاقة التعاقدية مع إسرائيل انطلاقاً من أن المرحلة الانتقالية قد انتهت ولم يعد من الممكن الاستمرار بها"، بحسب ما جاء إذاعة صوت فلسطين الرسمية.

وأضاف أنه لا يمكن للجانب الفلسطيني أن يبقى الطرف الوحيد الملتزم بالاتفاقيات الموقعة بينما الطرف الأخر (إسرائيل) لا يلتزم بها وينتهكها منذ سنوات.

وقال مجدلاني: "إن النقاش في اللجنة انصب على تقديم صيغة تتعلق ببحث إمكانية تعليق الاعتراف المتبادل بإسرائيل ارتباطاً بأنه ينبغي أن يكون الاعتراف من دولة لدولة".

وأشار إلى أن السلطة الفلسطينية أنشئت لتقود الشعب من الاحتلال إلى الاستقلال وليس لتتحول إلى وكيل للاحتلال، مبيناً أن هذا الموضوع مرتبط بإعادة صياغة العلاقة مع إسرائيل وإعادة صياغة طابع ومضمون وظيفة السلطة كأداة للدولة الفلسطينية.

واعتبر مجدلاني "أن الأهم في التوصيات السياسية هو رفض القرار الأمريكي بشأن القدس واعتبار أن الإدارة الأمريكية فقدت أهليتها لإدارة العملية السياسية وأن المسار السياسي السابق الذي رعته واشنطن لسنوات قد انتهى"، وأن الجانب الفلسطيني يبحث عن عملية سلام تقوم على أساس تطبيق قرارات الشرعية الدولية من خلال مؤتمر دولي برعاية الأمم المتحدة".

ولفت مجدلاني إلى أن توصيات اللجنة السياسية تتناول عدة جوانب ومسارات سياسية ودبلوماسية وقانونية إضافة إلى مسار المصالحة باعتبارها قضية جوهرية وقضية المقاومة الشعبية، ويشار إلى أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ستجتمع السبت القادم لاعتماد توصيات اللجنة السياسية ورفعها إلى المجلس المركزي الذي تنطلق اجتماعاته الأحد القادم في رام الله.