نظَّمت حركة التحرير الوطني الفلسطيني -"فتح" ومنسّقية تيار المستقبل في الطريق الجديدة اعتصاماً تضامنياً مع الأسرى الفلسطينيين في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي أمام جامع الإمام علي في الطريق الجديدة في بيروت، عقب صلاة الجمعة اليوم 2017/5/5، رُفِعَت فيه صُوَر الأسرى وفي مقدّمهم عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" القائد مروان البرغوثي.

وألقى كلمة تيار المستقبل مُنسِّقه في الطريق الجديدة مازن السّماك جاء فيها: "رفضاً لسياسة الإذلال والقهر والعزل الانفرادي يواصل أبطال فلسطين الأسرى في معتقلات الاحتلال الصهيوني الغاصب إضرابهم عن الطعام لتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والتي تكفلها المعاهدات والمواثيق الدولية كافةً".

وأضاف: "هذه المعركة أرادها الأبطال الأسرى أن تتحوّل إلى مواجهة مفتوحة مع الاحتلال الغاصب، مواجهة باللّحم الحي، بالأمعاء الخاوية، بالصبر والصمود والجوع، محطة من محطات الكفاح لتحقيق الحرية والاستقلال التي يخوضها الشعب الفلسطيني من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة وعاصمتها القدس الشرقية".

كلمة منظمة التحرير الفلسطينية ألقاها صلاح الهابط إذ قال: "نلتقي اليوم تضامناً مع آلاف الأسرى البواسل في معتقلات الاحتلال الصهيوني الذين يتعرَّضون لهجمة شرسة ومستمرة من قِبَل سلطات السجون، طالت جوانب حياتهم كافةً، وجعلت منها جحيماً لا يُطاق حيث يبتكر الاحتلال الأساليب التي تنتقص من حقوقهم وتحرمهم من أبسط الحقوق الإنسانية. لقد بلغ عدد الأسرى اكثر من 6500 أسير في معتقلات الاحتلال الصهيوني حيث يمارس ضدهم كل أنواع الإذلال والإهانة كالتفتيش العاري، ومنعهم من الزيارات، وتقليص حصص الطعام، وحرمانهم من العلاج، وغيرها من الممارسات المشينة".

وطالب الهابط المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الإنسان بالتدخُّل العاجل لإنقاذ الأسرى البواسل من معتقلات الاحتلال، والضغط على الكيان الصهيوني للإفراج عنهم. كما طالب الدول العربية والإسلامية بالقيام بواجباتهم تجاه القضية الفلسطينية وخصوصاً قضية الأسرى في معتقلات الاحتلال الصهيوني والعمل على فرض عقوبات دولية على الكيان الصهيوني بسبب انتهاكه حقوق الأسرى في معتقلاته، ولإجباره على الإفراج عنهم.

وألقى رئيس حزب الوفاء اللبناني أحمد علوان كلمة جاء فيها: "من بيروت الوفاء، من بيروت عاصمة الوفاء لفلسطين، ومن لبنان العربي المقاوم، ومن الطريق الجديدة، ومن بيروت المقاومة، بيروت التي دافع عنها أهلنا في طريق الجديدة من رأس النبع والبسطة، ودحروا الاحتلال الصهيوني عند المتحف مع شعب فلسطين في معركة المصير الواحد، نتوجَّه إلى أبطالنا الأسرى في معركة الأمعاء الخاوية التي يخوضونها لنقول: "كُلُّنا معكم، وسنكون وسنقف معكم وإلى جانبكم حتى يتحرَّر آخر أسير، ونحرِّر آخر شبر من أرضنا في فلسطين ومزارع شبعا والجولان".

وأردف: "لقد ظنَّ أعداء فلسطين والأُمّة أنَّهم بإغراقنا بدماء بعضنا، وبالدّمار والخراب والتطبيع والاستسلام قادرون على تصفية قضية فلسطين، ولكنَّهم نسوا أن شعب الجبّارين بكفاحه الثوري، وانتفاضاته المتلاحقة وشهدائه الأبطال وجرحاه وأسراه قادرٌ على إبقاء قضيّته حيّة، وشعلته الثورية مضيئة حتى النصر والتحرير والعودة."