انتقل إلى رحمة الله تعالى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية، القائد الوطني المناضل جميل شحادة (أبو خالد) مساء اليوم الثلاثاء 31\1\2017، إثر إصابته بنوبةٍ قلبيةٍ حادةٍ في مدينة رام الله.

هذا وقد نعى رئيس دولة فلسطين السيّد الرئيس محمود عبّاس المناضل جميل شحادة، وتقدَّم لذوي الفقيد وأهله وجميع رفاقه، بأحر التعازي والمواساة، سائلاً المولى عزَّ وجلّ أن يتغمَّده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته، ويُلهِم أهله الصبر والسلوان.

كذلك نعت حكومة الوفاق الوطني برئاسة د.رامي الحمد الله، والمجلس الوطني الفلسطيني، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.صائب عريقات، وحركة "فتح،" والجبهة العربية الفلسطينية، وعددٌ من فصائل "م.ت.ف" الشهيدَ المناضل شحادة، مؤكِّدين أنَّ فلسطين خسرت اليوم قائدًا وطنيًا، تشهد له ميادين وساحات النضال كافةً، كان مثالاً للمناضل الفذ والمكافح الصلب العنيد، الذي يؤثر مصلحة الوطن على أي اعتبار، وكرَّس حياته في سبيل تحقيق الأهداف الوطنية العليا للشعب الفلسطيني في العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلّة وعاصمتها القدس.

وتقدَّموا  بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة من عائلة الفقيد ومن الجبهة العربية الفلسطينية ومن أبناء شعبنا المناضل في الوطن والشتات.

يُذكَر أنَّ المناضل القائد جميل شحادة من مواليد 10-5-1947 في ضاحية ارتاح في مدينة طولكرم. تلقّى تعليمه الابتدائي والإعدادي والثانوي في مدرسة الفاضلة بطولكرم، وتخرَّج في جامعة عين شمس/ كلية الإدارة.

التحق بالعمل الوطني منذ كان طالباً في الجامعة، وعَمِلَ في صفوف جبهة التحرير العربية وحزب البعث منذ العام 1969م في الكويت حيث كان عضواً في قيادة الجبهة والحزب.

أُبعِد من الكويت لأسباب سياسية العام 1980، وانتقل إلى لبنان كعضو للجنة المركزية لجبهة التحرير العربية وبقي فيها حتى العام 1982 لحين خروج المقاومة الفلسطينية، حيث كان على رأس أول مجموعة من المقاتلين تغادر الأراضي اللبنانية، فذهب إلى العراق ومن ثُمَّ إلى تونس.

والراحل شحادة عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذ العام 1980 في الدورة الخامسة عشرة التي عُقِدَت في دمشق، وعضو الأمانة العامة لاتحاد عُمَّال فلسطين، وعضو المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، والأمين العام للجبهة العربية الفلسطينية منذ بداية مرحلة التجديد في العام 1993.