أغلقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح الأربعاء بعض الشوارع في مدينة القدس المحتلة، وعززت انتشارها العسكري في البلدة القديمة ومحيط المسجد الأقصى المبارك، بمناسبة عيد "العرش" العبري.

وتزامن ذلك مع اقتحام عشرات المستوطنين المتطرفين صباح اليوم باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة وسط حراسة مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

وقال الإعلامي المختص في شؤون القدس والأقصى محمود أبو عطا إن 298 متطرفًا اقتحموا منذ الصباح ساحات الأقصى على مجموعات كبيرة، بقيادة بعض الحاخامات اليهود الذين يقدمون لهم شروحات عن "الهيكل" المزعوم.

وأوضح أنه كانت هناك محاولات متكررة من قبل المقتحمين لأداء بعض الطقوس التلمودية عند باب الرحمة، إلا أن حراس الأقصى تصدوا لهم، في حين تم إخراج ستة مستوطنين أدوا طقوسًا تلمودية.

ولفت إلى أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءاتها على الأبواب، واحتجزت البطاقات الشخصية للوافدين إلى المسجد، فيما لا تزال تواصل منع دخول نساء "القائمة الذهبية إليه.

وتشهد أروقة ومصليات الأقصى منذ الصباح تواجدًا للمصلين من أهل القدس والداخل الفلسطيني المحتل، الذين يتوزعون على حلقات العلم وقراءة القرآن، ويتصدون بهتافات التكبير لتلك الاقتحامات المتواصلة.

وأفاد أبو عطا بأن القدس القديمة تشهد انتشارًا مكثفًا لعناصر الاحتلال، بالإضافة إلى إغلاق بعض الشوارع من أجل إفساح المجال لحافلات المستوطنين للوصول إلى حائط البراق، للاحتفال بما يسمى مراسيم "بركة الكهنة" بمناسبة عيد "العرش".

وأشار إلى أن عدد المقتحمين للمسجد الأقصى يوم أمس وصل إلى 292 خلال الفترتين الصباحية والمسائية، ومن المتوقع ازدياد وتيرة الاقتحامات خلال فترة عيد "العرش".

وتأتي هذه الاقتحامات ردًا على دعوات أطلقتها منظمات "الهيكل" المزعوم لتنفيذ اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى، خلال عيد "العرش/المظلة" الذي ينتهي في الرابع والعشرين من الشهر الجاري.

ونشرت خلال الأيام الأخيرة إعلانات على صفحات التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية موقعه باسم منظمات "طلاب من أجل الهيكل"، "نساء من أجل الهيكل" و"عائدون إلى الجبل"، "يرائيه" و"ائتلاف منظمات الهيكل"-الذي يضم نحو 13 هيئة ومنظمة تعمل على اقتحامات الأقصى وتسريع بناء "الهيكل-.

وأشارت في دعواتها وإعلاناتها إلى توفير وتقديم تشريفات خفيفة للمقتحمين، تتزامن مع تقديم التوجيهات، كما أعلنت عن تنظيم فعاليات احتفالية للأطفال عند مدخل المسجد الأقصى، ومرافقة مرشدين مختصين في شؤون "الهيكل" المزعوم يرافقون المقتحمين على جميع مجموعاتهم.

كما أعلن عن اقتحام جماعي نسائي يوم الخميس القادم، يرافقها عضو الكنيست الأسبق والناشط اليميني "ميخائيل بن أرييه".