أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي على حقوق ومسؤوليات المغتربين الفلسطينيين، ومساهماتهم الأساسية في إرساء قواعد الدولة الفلسطينية، وفي صياغة المستقبل الجمعي للشعب الفلسطيني.

جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي ألقتها في ختام مؤتمر المغتربين الشباب الخامس الذي تنظمه مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية ضمن فعاليات برنامج  "اعرف تراثك"، والمنعقد في مدينة رام الله، اليوم الجمعة.

وقدمت عشراوي تحليلا شاملا للوضع الحالي، بما في ذلك ممارسات الاحتلال على الأرض ووحشيته، وسياساته الاستيطانية والتهويدية، حيث إن صنع السلام وبناء الدولة أمران متوازيان، ما يعني استحالة بناء دولة فلسطينية تحت الاحتلال.

وتطرقت عشراوي إلى تقرير اللجنة الرباعية الأخير، وأكدت أن مضمونه معيب وغير مرض. وقالت إنه أثبت وجود تراجع خطير في مواقف المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية، من خلال إشارته إلى أن حدود عام 1967  ليست قضية إشكالية ولا تقوض المتطلبات الأساسية للسلام، وتجاهله القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، ولم يراع عدم تكافؤ القوة، ولم يخضع الاحتلال العسكري للمساءلة إنما منحة الغطاء السياسي والقانوني والأخلاقي.

وعن المبادرة الفرنسية أشارت أن نجاحها يتطلب استنادها إلى القانون الدولي والاتفاقيات الدولية، مع ضرورة تحديد مضمونها وأهدافها وآليات تنفيذها ومتطلبات متابعتها وإنجاحها وفق جدول زمني محدد لإنهاء الاحتلال.

وركزت على الحاجة الماسة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات حقيقية، وحاجة الوطن إلى روح وطاقة وشجاعة شباب ونساء فلسطين من أجل دحر الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية وتقدمها وازدهارها.