أقامت حركة "فتح" في الشمال معرضاً تراثياً احياءً للذكرى الـ 68 للنكبة، وذلك يوم الخميس 12/5/2016 في قاعة مجمع الشهيد الرمز ياسر عرفات في مخيم البداوي.

افتتح المعرض بحضور ممثلي الفصائل الفلسطينية، واللجان الشعبية، وقوى وأحزاب وطنية وإسلامية لبنانية، وشخصيات وفعاليات وجماهير من مخيمات الشمال ومدينة طرابلس، إضافة إلى طلاب المدارس ورياض الأطفال.

كلمة الافتتاح ألقاها أمين سر حركة "فتح" في الشمال أبو جهاد فياض أكد فيها بأن احياء ذكرى نكبة فلسطين هو دليل على التمسك بالأرض والهوية والتمسك بحق العودة إلى لديار إلى الوطن السليب، متمسكين بحقنا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس.

وأضاف: "إنَّ الذكرى تأتي على عظمة المأساة وحجم المعاناة وعدونا الصهيوني يصعد اعتداءاته على أهلنا في الوطن كل يوم حيث يتعرض شعبنا للقمع والتنكيل والإعدامات بدم بارد وهدم بيوت الشهداء الذين انتفضوا بالسكاكين والدهس والعمليات يواجهون المحتل المستمر بسياسة التهويد والاستيطان والعدوان والقتل والتدمير مستفيداً من حالة الانقسام الفلسطيني البغيض آملين أن تتحقق المصالحة وينتهي الانقسام بعد حوارات الدوحة متفائلين بتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني لتسود الديمقراطية الفلسطينية في حياة الوطن والشعب".

وأكد فياض على رفض كل مشاريع التهجير والتوطين مؤكدين أن ما زالت الفرصة سانحة لحل الدولتين وأن تقوم دولة فلسطين المستقلة على ترابنا الوطني .

وأشار إلى أننا ونحن في ذكرى نكبة فلسطين نعيش ذكرى النكبتين نكبة فلسطين ونكبة مخيم نهر البارد، هذه النكبة الجديدة لأهلنا من مخيم نهر البارد ولاجئين مخيمات سوريا هو جرح نازف جديد هل يعقل أننا سنبدأ بالسنة العاشرة على نكبة مخيم نهر البارد ولم يتعمر النصف من أبنية المخيم القديم والتعويضات على المخيم الجديد .

بعد ذلك تمَّ قص شريط الافتتاح، ثم جال الحضور في أرجاء المعرض الذي ضم العديد من الأدوات والصور والحلويات الفلسطينية مبدين اعجابهم وتقديرهم بالمعروضات.

ضم المعرض جناح صور عن نكبة فلسطين، وعرضت مقتنيات تراثية استقدمت من فلسطين مع أصحابها، وعرضت أزياء ومطرزات تراثية فلسطينية، وقدمت للجمهور حلويات تراثية فلسطينية.

وأقامت مجموعة جنين الكشفية خيمة استقبال قدمت فيها القهوة للزائرين.