اجتماع للحلف الاطلسي حول سوريا وهجوم واسع للنظام بفضل الدعم الروسي

يعقد وزراء دفاع حلف شمال الاطلسي اجتماعا الخميس في بروكسل بينما يتصاعد التوتر مع روسيا التي سمح تدخلها في سوريا لنظام بشار الاسد بشن عملية برية واسعة.

واعلن الامين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الخميس عن “تصعيد مقلق” للنشاط العسكري الروسي في سوريا. وقال “لاحظنا في سوريا تصعيدا مقلقا للنشاطات العسكرية الروسية.

واكدت واشنطن التي تقود تحالفا يقاتل جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية مجددا الاربعاء انها لا تتعاون مع روسيا في عمليات القصف الجوي في سوريا، التي وصفها وزير الدفاع اشتون كارتر “بالخطأ الاساسي.

واعلنت وزارة الدفاع الامريكية الاربعاء أن واحدة على الاقل من طائرات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الاسلامية اضطرت لتغيير مسارها اثناء تحليقها في الاجواء السورية لكي تتجنب الاقتراب كثيرا من مقاتلة روسية.

وعادت الولايات المتحدة للحديث ولكن بحذر شديد، عن امكانية فرض منطقة حظر جوي في سوريا وهو ما تطالب به تركيا العضو الاساسي في حلف شمال الاطلسي، مؤكدة في الوقت نفسه انه لم يتخذ اي قرار بشأنها.

من جهته، بدأ الجيش السوري عملية برية واسعة في وسط البلاد مدعوما للمرة الاولى بغطاء جوي من الطائرات الروسية، تزامنا مع تأكيد الرئيس فلاديمير بوتين ان قواته ستساند بفعالية هذه الهجمات.

سويسرا تدين تصعيد الاحتلال في الضفة الغربية

ادان الاتحاد الفدرالي للشؤون الخارجية في سويسرا، تصعيد عمليات العنف بين الاحتلال والفلسطينيين والتي زادت حدتها في الفترة الاخيرة والتي تعيق عمليات السلام والامن في المنطقة.

ودعا الاتحاد السويسري كافة الاطراف للامتناع عن عمليات العنف والتحريض والتي تصعد من الوضع الامني في المنطقة، كما عبر الاتحاد السويسري عن عزاءه للشعب الفلسطيني وعائلات الشهداء، مؤكدا على ان حل الدولتين هو الحل الامثل لايجاد السلام في المنطقة.

كذلك دعا الاتحاد كلا من الشعب الفلسطيني والاسرائيلي الى الالتزام بالهدوء وفقا للقانون الدولي، وايجاد السلام والامن في المنطقة ويجب العمل على استكمال مفاوضات السلام.

كما اكد على موقفه في دعم الشعب الفلسطيني من خلال تزويده بالمساعدات الانسانية، ودعم برامج التطوير من اجل تشجيع عمليات السلام وحماية المواطنين الفلسطينيين المدنيين، وكذلك تشجيع الحوار بين الطرفين والدعوة الى اسئناف مفاوضات السلام المنظمة.