الحمدلله : الحكومة تدعم الهبة الجماهيرية السلمية وحق الشعب بالدفاع عن نفسه بكافة الوسائل السلمية

أكد رئيس الوزراء الفلسطيني لحكومة الوفاق رامي الحمد الله أنه ومنذ بداية الأحداث الأخيرة في الضفة الغربية والقدس وحكومته في حالة انعقاد دائم ، وتتابع عن كثب الاوضاع الميدانية من اعتداءات للجيش والمستوطنين .

وأشار رئيس الوزراء لزيارته لمجمع فلسطين الطبي بالامس وقال :"في الأمس كان لي زيارة لمجمع فلسطين الطبي وصعقت من الاصابات التي معظمها في الرأس والصدر ، وبعضها خطيرة ، ونأمل الشفاء العاجل لهؤلاء الشباب والشابات في كافة المستشفيات".

وأوضح الحمد الله  أن ما يحدث هبة جماهيرية ، والمسبب الرئيسي لها هو ما يحاول الاحتلال الاسرائيلي فرضه في المسجد الاقصى من محاولات تقسيم زماني وإذا ما نجحوا في ذلك ، فبالتأكيد سينتقلوا إلى التقسيم المكاني ، موضحا أن تلك الهبة انتفضت دفاعا عن الأقصى .

وطالب الحمد الله بتوفير حماية دولية عاجلة لكافة أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية والقدس وغزة ، مكررا دعوة السيد الرئيس أبومازن ودعوة الحكومة إلى ذلك.

وأضاف: " طالبنا بان كي مون منذ أكثر من عام بتوفير الحماية الدولية والآن نطالب بتسريع العمل على توفير تلك الحماية"، محملا الحكومة الاسرائيلية كافة المسؤولية عما جرى وما يجري في الاراضي المحتلة .

ودعا الحمد الله مجلس الامن الدولي والجمعية العامة بالأمم المتحدة والأطراف السامية المتعاقدة في اتفاقية جنيف والدول العربية والاسلامية والعالم أجمع بالتدخل العاجل قبل فوات الاوان لالزام اسرائيل باحترام القانون الدولي والاتفاقات الدولية وخاصة اتفاقية جنيف .

ووصف الحمدلله ما يحدث في الضفة بـ"الهبة الجماهيرية" مؤكدا على دعم حكومته للهبة الجماهيرية وحق المواطنين بالدفاع عن انفسهم بكافة الوسائل السلمية المتاحة وتتناسب مع القانون الدولي .

حديث الحمدلله جاء في سياق مقابلة مطولة أجرتها معه دنيا الوطن تطرّق فيها لكافة الاحداث الجارية ستنشرها دنيا الوطن بعد قليل .

الأسيرة الجريحة شروق دويات خضعت لعملية في كتفها ولا تزال فاقدة للوعي

أفاد محامي نادي الأسير الفلسطيني مفيد الحاج اليوم الخميس، بأن الأسيرة الجريحة شروق دويات (18 عاماً) من القدس، خضعت لعملية جراحية لزراعة شريان في كتفها، وهي غائبة عن الوعي وموصولة بأجهزة التنفس الصناعي، وتقبع في مستشفى 'هداسا عين كارم'.

وأشار النادي إلى أن مستوطناً كان قد أطلق النار أمس، على الأسيرة دويات في القدس بشكل مباشر ومتعمّد، وأصابها في كتفها، ما أدى إلى تمزّق في أحد الشرايين الرئيسية.

ولفت الحاج خلال زيارته للأسيرة دويات، إلى أنها وصلت للمستشفى في حالة خطيرة، إذ نقلت بعد مرور ساعتين من إصابتها، ما أدّى إلى إصابتها بنزيف وانخفاض حادّ في ضغطها.

ونقل المحامي عن أطباء الاحتلال أن وضعها الصحي الحالي يوصف بالمستقرّ، مضيفاً أن العملية الجراحية قد نجحت.

إصابات في مواجهات مع الاحتلال على مدخل مخيم العروب

أصيب ثلاثة مواطنين بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالغاز، في المواجهات المندلعة على مدخل مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية. وقال منسق دائرة الشباب والمتطوعين في الهلال الأحمر محمد البدوي لـ'وفا' إن هناك إصابات بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط والغاز السام في المواجهات المندلعة على مدخل المخيم المغلق من قبل قوات الاحتلال، منها واحدة بالرصاص الحي في القدم لفتى عمره 16 عاما ونقل إلى المستشفى، وآخران بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وحالات اختناق بالغاز عولجت ميدانيا من قبل إسعاف الهلال الأحمر.

إصابة العشرات بالاختناق في مواجهات غرب طولكرم

أصيب عدد من الشبان بالاختناق، خلال المواجهات الدائرة الآن في محيط مصانع 'غاشوري' الإسرائيلية غرب مدينة طولكرم. وأفاد بأن طلبة جامعة خضوري خرجوا بمسيرة تضامنية مع الأقصى، واصطدموا مع قوات الاحتلال الإسرائيلي التي أطلقت الأعيرة النارية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، ما أدى إلى اختناق العشرات منهم ومن المواطنين القاطنين في تلك المنطقة.

مستوطنون يقتحمون الأقصى والاحتلال يغلق شارع الواد لصالحهم

جدّدت الجماعات اليهودية المتطرفة، اليوم الخميس، اقتحامها للمسجد الاقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسات معززة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال، وسط اجراءات أمنية مشددة على بواباته بحق رواد المسجد من فئتي الشبان والنساء.

ونفذ المستوطنون جولات استفزازية في أرجائه، بالتزامن مع إغلاق قوات الاحتلال لشارع الواد –الذي شهد عملية الطعن قبل عدة أيام- المفضي إلى بوابات القدس القديمة.

 وزار زعيم المعارضة الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ برفقة عضو الكنيست تسيفي ليفني المنطقة، وسط حراسات عسكرية كبيرة، رغم قرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو مساء أمس، بمنع كل أعضاء الكنيست والوزراء في حكومته من دخول الأقصى لأي سبب حتى إشعار آخر.

ويزداد التوتر في البلدة القديمة مع نشاط متصاعد لسوائب المستوطنين بحماية قوات الاحتلال.

"الأوقاف": 1300 مستوطن يقتحمون الأقصى خلال الشهر الماضي

قالت وزارة الأوقاف والشؤون الدينة الفلسطينية إن شهر أيلول الماضي شهد أعنف الانتهاكات والاعتداءات على المسجد الاقصى والمواطنين المقدسيين تجاوزت 70 اقتحاما، ودنسه اكثر من 1300 مستوطن برفقة ضباط ومخابرات وعناصر جيش الاحتلال.

وذكرت الوزارة أن الشهر الماضي شهد اكثر حملة اعتقالات وابعادات وتحطيم لأركان وباحات المسجد الاقصى شملت الأبواب والنوافذ والزخارف، وإطلاق كثيف للغاز وسط جموع المصلين.

وأضافت الوزارة أن الحملة المسعورة على المرابطين والمرابطات كانت الأعنف والأقوى بصورة جلية لتفريغ المسجد الاقصى وإحلال الطابع اليهودي التواجدي المستمر،  ومنها  اقوال وزير جيش الاحتلال موشي يعالون، الذي  أعلن المرابطين والمرابطات في المسجد الأقصى تنظيمًا "إرهابيًّا!!!!

ولم يكتف الاحتلال بذلك بل سجلت عدة حرائق اتت على اجزاء من المسجد القبلي وتحطيم للاقفال وحرق للسجاد، كما استمر الاحتلال في إجراءاته لتقسيم المسجد زمانياً ومكانياً.

المسجد الإبراهيمي

وذكرت الوزارة أن سلطات الاحتلال منعت رفع الآذان في المسجد الإبراهيمي 70 وقتاً خلال الشهر الماضي، كما أغلقته بالكامل لمدة 10 أيام أمام المصلين، بينما فتحته بالكامل أمام المستوطنين.

قبر يوسف

واقتحمت قوات الاحتلال والمستوطنون قبر يوسف في نابلس لأكثر من ثلاثة مرات فارضة أجواء حربية على المنطقة، ومنع للتجوال وسط الصخب والغناء من قبل المستوطنين.

اصابات بالاختناق بين صفوف الطلبة شرق بيت لحم

اصيب عدد من طلبة مدارس بلدة تقوع شرق بيت لحم صباح اليوم الخميس، بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال على المدخل الغربي للبلدة.

وافاد مدير بلدية تقوع تيسير ابو مفرح للوكالة الرسمية، بأن مسيرة طلابية سلمية انطلقت نصرة للأقصى قمعتها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما ادى إلى إصابة عدد بحالات اختناق، ولا تزال المواجهات مستمرة.

مواطنون يتصدون لمستوطنين حاولوا أداء طقوس قرب الأقصى

تصدى مواطنون، فجر اليوم الخميس، لمحاولة مجموعة من المستوطنين إقامة شعائر وطقوس تلمودية في حي الجالية الافريقية الملاصق للمسجد الأقصى، من جهة باب الناظر 'المجلس' والمُفضي له. وأوضح  أن قوة معززة من عناصر قوات حرس الحدود والشرطة الخاصة الإسرائيلية وصلت الى المنطقة، وأمّنت انسحاب المستوطنين من المكان، وهدّدت المواطنين بالملاحقة.

الحمد الله: اعتداءات المستوطنين على أبنائنا خاصة في القدس ستشعل الأوضاع

قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله إن جرائم المستوطنين هي العامل الأساسي في إشعال الأوضاع في الضفة، لا سيما ما أقدم عليه مستوطن، صباح اليوم في القدس من الاعتداء على فتاة مقدسية وإطلاق النار عليها.

وأضاف أن على إسرائيل ردع المستوطنين ووقف الاعتداءات بحق المواطنين وبشكل خاص في القدس، محملا الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تصعيد المستوطنين وقوات الاحتلال.

جاء ذلك خلال زيارة الحمد الله، اليوم الأربعاء، التفقدية إلى مجمع فلسطين الطبي، باسم الرئيس محمود عباس والحكومة، للاطمئنان على صحة الجرحى الذين أصيبوا برصاص قوات الاحتلال، خلال المسيرات السلمية التي خرجت نصرة للقدس والمسجد الأقصى، برفقة وزير الصحة جواد عواد، ومدير مجمع فلسطين الطبي أحمد البيتاوي.

وجدد رئيس الوزراء التأكيد على مطالبة الرئيس محمود عباس لمؤسسات المجتمع الدولي لا سيما الأمم المتحدة، بتوفير الحماية الدولية العاجلة لأبناء شعبنا في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.

وقال: 'هذه المسيرات التي خرجت هي مقاومة سلمية شعبية، وقوات الاحتلال تواجهها بإطلاق الرصاص الحي بشكل متعمد نحو الرأس والصدر بهدف القتل، وهو عمل مدان ومرفوض وفق كافة القوانين والمواثيق الدولية'.

وأشاد الحمد الله بجهود الطواقم الطبية والأطباء على جاهزيتهم الكاملة واستعداداتهم، ولتعاملهم مع كافة حالات الإصابة التي وصلت المجمع الطبي، وتقديم كافة الرعاية الصحية للجرحى على أكمل وجه.