قال سفير فلسطين لدى تركيا فايد مصطفى، اليوم الأربعاء، إن الدولة التركية وافقت على حل مشكلة اللاجئين الفلسطينيين العالقين في تركيا، الذين حضروا من سوريا هربا من الحرب هناك، وعددهم يتراوح ما بن تسعة إلى عشرة آلاف لاجئ.

وأضاف، موضوع اللاجئين الفلسطينيين مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وعدد من المسؤولين في الحكومة التركية، وقال: 'وصلني إلى مقر السفارة ورقة تفيد بأنه يستطيع كل فلسطيني دخل لتركيا بطريقة غير شرعية وقدم طلبات سابقة للحصول على الإقامة في تركيا مراجعة دائرة الهجرة والجوازات للحصول على حق الإقامة، وأن الذين لم يتقدموا عليهم أن يتقدموا ويمكنهم الحصول عليها، وبالتالي هذا الموضوع في طريقة للحل، وسيصبح بإمكانهم التمتع بالخدمات الصحية والطبية اسوة ببقية اللاجئين.

وبين مصطفى أن معالجة مشاكل اللاجئين الفلسطينيين الفارين من الحرب في سوريا، هو هم يومي لسفارة فلسطين في تركيا، وقال: 'نعمل مع الحكومة التركية على تسوية الوضع القانوني الخاص بهم، لانهم دخلوا بطرق غير شرعية، ولا يحملون حق الإقامة الشرعية في تركيا، فهم ليسوا كالمواطنين السوريين الذين دخلوا عبر المعابر، لأنه توجد اتفاقية بين تركيا وسوريا بحرية التنقل دون الحصول على تأشيرات دخول'.

وبين أنه حرص أن تكون أولى زيارته خارج العاصمة أنقرة للتجمعات الخاصة بهؤلاء اللاجئين القاطنين في الولايات الشرقية من تركيا، برفقة رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية، وجرى توزيع مساعدات إنسانية عليهم للتخفيف من معاناتهم.

وقال إنه خلال وجوده في فلسطين قام بالتوقيع على كشف من رئيس دولة فلسطين لــ 150 لاجئا فلسطينيا للحصول على جوازات فلسطينية لاستخدامها في الخارج لتسهيل حركتهم.