طالب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض علاقاتها الدولية الدكتور نبيل شعث بضرورة الاعتراف الرسمي الاسباني بدولة فلسطين المستقلة قبل شهر اكتوبر وتنفيذ توصية البرلمان التي تخذها بشان الاعتراف العام الماضي ، بعد تاكيد مسؤولين اسبان ان الاعتراف سيكون في الوقت المناسب .

وشارك شعث في الندوة السياسية التي اقامتها وزارة الخارجية الاسبانية في مدريد ، حول فلسطين واستراتيجيتها الجديدة ودور اوروبا .

وقال شعث في بيان صحفي ، ان الندوة التي شارك فيها شخصيات هامة عربية واوروبية وامريكية تهدف لطرح وسماع وجهة النظر الفلسطينية حول التطورات السياسية المختلفة ، قبل استلام اسبانيا لرئاسة مجلس الامن الدولي في اكتوبر المقبل .

وبين شعث ما الت اليه العملية السياسية بعد ان استغلتها اسرائيل للمزيد من الاستيطان ومصادرة الاراضي والعمل على تعزيز فصل قطاع غزة وتدميرها حل الدولتين ، مشددا على اهمية محاسبة اسرائيل على ما قامت وتقوم به من سياسات واجراءات مخالفة للشرعية الدولية .

وعلى هامش الندوة التقى شعث مع مختلف الاحزاب الاسبانية : حزب المواطنة ، حزب بوديموس الذي يتصدر المشهد السياسي وله فرصة قوية في الحكومة المقبلة ، الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، حزب الشعب الحاكم ، وحزب اليسار الموحد .

وقال شعث ان الهدف من هذه اللقاءات تحفيز ودفع اسبانيا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصتمها القدس الشرقية ، قبل الانتخابات التشريعية الاسبانية المزمع اجراءها نهاية العام الحالي ، مشيرا الى ان القيادة الفلسطينية تدفع باتجاه ان تلعب اوروبا ككل دورا ايجابيا .