برعاية أمين سر اقليم حركة "فتح" في لبنان الحاج رفعت شناعة تمَّ افتتاح دورة تثقيفية سياسية للكادر التنظيمي من أمناء سر الأجنحة التنظيمية في الشعب التنظيمية في عين الحلوة والمية والمية وصيدا وإقليم الخروب وذلك في قاعة القائد زياد الأطرش في مخيم عين الحلوة الأحد 2015/4/26.

كان في استقبال الحضور أمين سر منطقة صيدا لحركة "فتح"، وأعضاء المنطقة، ويتقدم الحضور قائد الأمن الوطني الفلسطيني في لبنان اللواء صبحي أبو عرب ونائبه اللواء منير المقدح، وقائد القوة الأمنية المشتركة في مخيم عين الحلوة العميد خالد الشايب، وأمين سر اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة، وأعضاء الإقليم طالب الصالح والدكتور محمد داوود وعليا عبدالله وحسين فياض وأبو اياد شعلان ومنعم عوض، وأمين سر حركة "فتح" ومنظمة التحرير الفلسطينية في صيدا العميد ماهر شبايطة، وأعضاء قيادة المنطقة وأمناء سر الشعب التنظيمية.

بدايةً طلب شبايطة من الحضور قراءة سورة الفاتحة لشهداء فلسطين، ثم تحدث بكلمات عن الشهيد القائد زياد أبو عين شهيد الأرض والزيتون والشجر والصمود، إنها دورة عضو المجلس الثوري لحركة "فتح" الشهيد القائد الوزير زياد أبو عين التعبوية التثقيفية والتي تأتي استكمالاً للعمل التنظيمي بعد انجاز ورش عمل ودورات تعبوية للطلاب والمرأة في الشعب وفق البرنامج التثقيفي. لقد تمكنت صيدا من استنهاض وتفعيل وتطوير كافة الأطر التنظيمية من خلايا وأجنحة لكل مكونات التنظيم من شعب تنظيمية ومكاتب حركية ولجان ومؤسسات، وأنجزت حصر وتثبيت العضوية وكذلك الهيكلية التنظيمية ودورية عقد ألاجتماعات،  إن ما تقدم ما كان ليتحقق لولا روحية العمل الجماعي والتكاملي وتضافر الجهود وتشابك الأيادي بين المنطقة وشعبها التنظيمية التي أثرت وغلبت المصلحة الحركية العليا في عملها ومتابعتها لمهامها. إن هذه الدورة التي هي بالأساس تستهدف أمناء سر الأجنحة وأمناء سر الخلايا النشطين لجهة اعدادهم وتأهيلهم ورفع مستوى الوعي والقدرة لديهم حتى يتمكنوا من متابعة وقيادة أطرهم.

وفي هذا السياق لا بد أن نثمن الجهد الكبير الذي تبذله الشعب التنظيمية بالاهتمام والحفاظ  على سير الحياة التنظيمية واستمرارها، وكذلك نثمن الرعاية والمتابعة والاهتمام بالدورات التعبوية ودعمها من قبل أمين سر لجنة الاقليم المتابعة التنظيمية.

يهمنا أن نؤكد على ضرورة الالتزام والحفاظ على الحضور والاستماع والتفاعل مع المحاضرين والاهتمام  بالنقاش لإغناء المحاضرة وأن نبقى في صلبها وبنفس المضمون وأن لا نخرج عن سياق المحاضرة لأن هذه الدورة تم اختيار المحاضرات ونوعيتها بعناية واهتمام حتى يتمكن المشارك فيها من تحصيل العلم والمعرفة ورفع مستواه الثقافي والفكري. متمنين لكل المشاركين بهذه النجاح والتوفيق ليتمكنوا من انجاز المهام المرجوة منهم من أجل أن تبقى "فتح" رائدة المشروع  الوطني الفلسطيني، مع شكرنا لكل القيمين على متابعه هذه الدورة وتأمين وتوفير كل ما يلزم لإنجاحها.

أمين سر اقليم لبنان الحاج رفعت شناعة أكد على أهمية الدورة لبناء شباب فتحاوي وللوقوف أمام كل المشاريع  التي تواجه  هذه الحركة الرائدة، هذه الحركة ليست حركة عابرة ويجب المحافظة على المشروع الوطني الفلسطيني  الذي تقوده حركة "فتح" في ظل هذه المؤامرات وفي ظل الظروف السياسية الصعبة التي تمر بها المنطقة.

وأضاف: "عندما وافق  الرمز ياسر عرفات على أوسلو لم يكن خياراً وحيداً وافق لأنه كانت تحاك علينا المؤامرات وعلى شعبنا وهنا حقق ياسر عرفات  الدخول إلى أرض  فلسطين ومعه الكثير من القادة والمناضلين والعسكريين ويجسد الحلم الفلسطيني على أرض فلسطين".

نقول اليوم للذين لا يملكون المواجهة والمشروع الوطني هم الذين يهدمون اليوم المصالحة ويزيدون الانقسام ونحن نصر على انهاء الانقسام لأن بوابة الوحدة الوطنية هي بإغلاق باب الانقسام، لذلك نحن وقيادتنا نناشد "حماس" كقوة لا أحد ينكر وجودها والمطلوب اليوم من "حماس" أن تعطي الفرصة الكاملة المكلفة رسمياً بإجراء الانتخابات ودمج الوزارات وحل معظم الرواتب والمشاكل العالقة.