تستعد مديرية أوقاف الخليل لتنفيذ برنامج رباط متكامل لحماية الحرم الإبراهيمي من التهويد، واستمرار بقاء المواطنين فيه طيلة الفترة فتحه أمام المصلين.

وقال مدير أوقاف الخليل، الشيخ اسماعيل أبو الحلاوة، إن "البرنامج يتضمن إقامة حلقات للعلم والتجويد وحفظ القرآن، والدروس الدينية للنساء".

وأضاف أن "حركة المصلين تقل بعد صلاة العصر، لذا تستعد الأوقاف ببرنامج الرباط قبل بداية شهر رمضان المبارك ويستمر على مدار العام، إذ سيبدأ البرنامج من صلاة الفجر حتى بعد صلاة العشاء".

وقال أبو حلاوة إن سلطة الاحتلال تغلق الحرم بعد الساعة التاسعة مساءً حتى الساعة الثالثة فجرًا. كما أغلقته الأحد، واليوم الاثنين، أمام المصلين، بحجّة الأعياد اليهودية.

ويتم إغلاق الحرم أمام المصلين في بعض الأعياد اليهودية لمدة 10 أيام في العام، كما يغلق الجزء الآخر الذي يسيطر عليه الإسرائيليون أمام المستوطنين ويفتح أمام المسلمين لمدة 10 أيام في العام خلال الأعياد الإسلامية، وفق الاتفاقية الموقعة إثر مجزرة الحرم الإبراهيمي، التي قسمت الحرم مكانيًا وزمانيًا بين المسلمين واليهود، وفق أبو حلاوة.

وأكد أن سلطة الاحتلال منعت رفع الآذان في الحرم الإبراهيمي الشهر الماضي 48 مرة، بحيث يمنع المستوطنون دخول المؤذن إلى غرفة الأذان الموجودة في الجزء المسيطر عليه من سلطة الاحتلال.

وقال أبو حلاوة إن "وزارة الأوقاف تصرّ على بقاء الغرفة في الجهة التي يسيطر عليها الإسرائيليون للتأكيد على أن حق المسلمين في الحرم كامل".