أعربت اللجنة الرباعية الدولية للتسوية في الشرق الأوسط، عصر الأحد، عن قلقها إزاء "بطء وتيرة" إعادة إعمار قطاع غزة عقب العدوان الإسرائيلي الإسرائيلي الأخير.

وأورد بيان صادر عن اللجنة عقب اجتماع عقدته في ميونخ الألمانية، أنها "تشعر بقلق بالغ إزاء الوضع الصعب في غزة حيث هناك حاجة لإسراع وتيرة إعادة الإعمار للتعامل مع الحاجات الضرورية للشعب الفلسطيني وضمان الاستقرار".

وحثت الدول المانحة على دفع المساعدات التي تزيد عن خمسة مليارات دولار تعهدت بتقديمها للفلسطينيين في تشرين أول/ أكتوبر الماضي في القاهرة لإصلاح الأضرار الناجمة عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

وعلى صعيد التسوية، دعت اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة، الاتحاد الأوروبي، روسيا، الأمم المتحدة) إلى استئناف المحادثات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية في أسرع وقت ممكن، علمًا أن المفاوضات متوقفة منذ نهاية آذار/ مارس الماضي.

وكرر وزير الخارجية الأميركي جون كيري ومسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ويان الياسون نائب الأمين العام للأمم المتحدة في مؤتمر، عقب لقاء ميونخ، ضرورة "احترام المحادثات لطموحات الفلسطينيين بإقامة دولة ومخاوف إسرائيل الأمنية".

يذكر أن الدول المانحة تعهدت خلال مؤتمر عقد دولي في القاهرة برعاية مصرية ونرويجية في 12 تشرين أول/ أكتوبر الماضي، بمبلغ 5.4 مليار دولار يخصص نصفه لصالح إعادة إعمار قطاع غزة عقب العدوان الإسرائيلي الأخير