قال الخبير القانوني حنا عيسى إن الحرب القانونية الفلسطينية على اسرائيل بدأت بعد توقيع الرئيس محمود عباس على ميثاق روما.

وأضاف أن دولة فلسطين كعضو مراقب في الامم المتحدة يحق لها ممارسة جميع التحركات القانونية في جميع الاتفاقيات التي وقعت عليها القيادة الفلسطينية.

وحول اعلان محكمة الجنايات الدولية البدء بالتحقيق الاولي في جرائم اسرائيل، قال عيسى: إنه وبحسب الاجراءات المتبعة في نظام روما لا بد أن يقوم المدعي العام للمحكمة الدولية بدراسة الوضع القانوني في الضفة والقطاع خصوصا بعد تاريخ 13-6-2014 أي العدوان على غزة، للتحقيق الاولي في الجرائم التي حدثت وهل ترتقي لمستوى جرائم الحرب ام لا برأي المحكمة.

وأشار عيسى الى أن المحكمة في حال اقتناعها بأن الجرائم ترتقي لمستوى جرائم الحرب، فان المدعي العام يقدم طلبا لمحكمة الجنايات الدولية للسماح له بمباشرة التحقيق وفتح القضية على مصراعيها.

وانتقدت الولايات المتحدة محكمة الجنايات الدولية، واعتبرت قرار المحكمة المتمثل بفتح تحقيق أولي في جرائم حرب إسرائيلية  "مهزلة مأساوية" بحسب وصفها.

وكان وزير خارجية الاحتلال " ليبرمان" أكد في وقت سابق أن اسرائيل لن تتعاون مع محكمة الجنايات الدولية.

وكان الرئيس محمود عباس قد وقع 20 اتفاقية دولية في بداية العام الجاري ، منها اتفاق روما المتعلق بالمحكمة الجنائية الدولية وذلك بعد يوم من فشل مشروع قرار فلسطيني أمام مجلس الامن الدولي يدعو لحصول الفلسطينيين على الاستقلال بحلول عام 2017 .