ناشدت لجنة المتابعة العليا لشؤون المواطنين العرب داخل أراضي 1948، المواطنين إلى الهبة للدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق.
وأثنت اللجنة في بيان لها أمس على سرعة استجابة أهالي أراضي 1948، والقدس المحتلة لدعوتها والفعاليات الوطنية والسياسية الأخرى للاعتكاف داخل المسجد الأقصى ونصرته.
ودعت إلى مواصلة النفير إلى المسجد الأقصى المبارك، مشددة على أن القدس والمسجد الأقصى حق إسلامي عربي فلسطيني والوجود الاسرائيلي فيهما وجود احتلالي باطل وزائل.
وقال البيان: "لا سيادة على المسجد الأقصى سوى السيادة الإسلامية وما وجود العسكر الإسرائيلي إلا وجود احتلالي باطل زائل". (2) من جانبه حض الأردن الأمم المتحدة على التدخل لوقف انتهاكات اسرائيل المتواصلة ضد المسجد الأقصى في القدس الشرقية، محذرا من انها "تجر المنطقة الى صراع ديني". ونقل وزير خارجية الأردن ناصر جودة خلال اتصال هاتفي مع الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون ليل الاربعاء "رسالة شديدة اللهجة حول الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة واجراءات التصعيد الأخيرة".

ودعا جودة الأمم المتحدة والمجتمع الدولي الى "تحمل مسؤولياتهما ضمن الأطر والمواثيق الدولية والتدخل لوقف هذه الانتهاكات على الفور"، على ما افادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا).
واكد ان "مثل هذه الاعتداءات الصارخة والعدوانية من شأنها أن تجر المنطقة إلى صراع ديني يقوض فرص تحقيق السلام ويغذي جذور التطرف والإرهاب والعنف في المنطقة والعالم".
وأشار جودة إلى أن العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني "وجه الحكومة لاتخاذ كل ما يلزم من إجراءات بما في ذلك الخيارات القانونية إن تطلب الأمر، للتصدي لهذه الاعتداءات والانتهاكات الآحادية الباطلة وغير القانونية".
واضاف ان الحكومة "وفي إطار الرعاية الهاشمية التاريخية للمقدسات، بصدد اللجوء إلى تدابير تكفل وقف هذه الانتهاكات من خلال الاتصالات السياسية والخيارات القانونية المتاحة".