في الماضي رأينا كيف يمكن استخدام الطابعات الثلاثية الأبعاد لطباعة أنواع معينة من الطعام، مثل الشوكولاته والحلوى، ولكن الآن وفقا للشركة البريطانية Dovetailed، فهي تقول بأنها تستخدم الطابعات الثلاثية الأبعاد لطباعة الفاكهة. هذا يبدو غريبا نوعا ما ويكاد يكون من مستحيلا نظرا إلى أن الفواكه تزرع في الأرض، على عكس الشوكولاتة التي هي عبارة عن مزيج من أنواع أخرى من المكونات.

ولكن ينبغي أن نشير إلى أن هذه ليست بالضبط الفواكه في حد ذاتها، وإنما هي إذا جاز التعبير النسخة المعادة من الفواكه التي يمكن طباعتها في أي نكهة. ويستند هذا المفهوم على تقنية جزيئية في فن الطهو تدعى Spherification، والتي تحول السائل إلى كرات الهلامي، والنتيجة النهائية تتحول لتبدو وكأنها مثل الكافيار. يتم إسقاط السائل في حمام بارد من كلوريد الكالسيوم الذي يشكل الجلد حول السائل.

ووفقا لمؤسس شركة Dovetailed، فإن تقنية طباعة الفواكه بتقنية الأبعاد الثلاثية ستفتح آفاق جديدة ليس فقط للطهاة المحترفين ولكن أيضا للمطابخ المنزلية مما يسمح بتعزيز وتوسيع تجربة الإنسان مع الطعام. وأكد السيد Vaiva Kalnikaite أيضا بأن شركته قامت بإعادة إختراع مفهوم الفواكه الطازجة تحت الطلب. وتجدر الإشارة إلى ان الطابعة الثلاثية الأبعاد التي تحدث عنها Vaiva Kalnikaite سوف تسمح للمستخدم أيضا بخلط أنواع من عصائر الفواكه، لذلك يمكن للطهاة التعبير عن أفكارهم وإبداعاتهم في الطبخ بطرق مختلفة. في الحقيقة، هذه فكرة مثيرة جدا للإهتمام، وهي تقدم مستوى إضافي إلى فن الطهو الجزيئي.