قال رئيس الوزراء رامي الحمد الله: إن فلسطين وبلغاريا شريكتان منذ عام 1974، وإنهما تسعيان لتوثيق وتعزيز هذه العلاقة من خلال تفعيل العمل في مختلف القطاعات، خاصة قطاع الزراعة، والتجارة، والثقافة.

جاء ذلك خلال اجتماعه برئيس الوزراء البلغاري بلامين أوريشاركسي والوفد الوزاري المرافق له، اليوم الأربعاء، بمقر رئاسة الوزراء في رام الله، بحضور وزراء العمل أحمد مجدلاني، والزراعة وليد عساف، والصحة جواد عواد، والتخطيط محمد أبو رمضان، ورئيس سلطة الطاقة عمر كتانة، وأمين عام مجلس الوزراء علي أبو دياك، ومدير مركز الإعلام الحكومي المتحدث باسمها إيهاب بسيسو، وسفير فلسطين لدى بلغاريا أحمد المذبوح.

وأطلع الحمد الله، أوريشاركسي على آخر تطورات العملية السياسية والتحديات الاقتصادية، والانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا، وملف المصالحة بين فتح وحماس، وتطورات تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، والحصار المفروض على قطاع غزة منذ سنين وسبل فك هذا الحصار، وأوضاع الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال الإسرائيلي، والعديد من القضايا الأخرى الهامة.

وبعد الاجتماع عقد الطرفان مؤتمرا صحفيا تحدثوا فيه عن سبل تعزيز التعاون الثنائي من خلال تفعيل عمل اللجنة الفلسطينية- البلغارية المشتركة، وتعزيز التبادل التجاري، والثقافي، والزراعي، والعلمي بين الدولتين، إضافة إلى تبادل الخبرات على الصعيد الأكاديمي، ومجالات التعاون الحالية والمستقبلية، وفي هذا السياق ثمن الحمد الله الدعم البلغاري للحكومة الفلسطينية سياسيا واقتصاديا من خلال الاتحاد الأوروبي.

وشدد أوريشاركسي على دعم الحكومة البلغارية لدولة فلسطين، وعبر عن اعتزازه بالعلاقة الثنائية بين البلدين، وقال إن أكبر مثال على ذلك عدد الطلاب الفلسطينيين الذين يدرسون في بلغاريا، كما أكد أهمية توطيد العلاقة الثنائية بين فلسطين وبلغاريا في مختلف المجالات خاصة الزراعية.