أكد بسام الصالحي عضو وفد المصالحة أن الحكومة المقالة ستسلم كافة مسؤولياتها للحكومة التي سيشكلها الرئيس محمود عباس.

وقال الصالحي ، إن تولي الرئيس محمود عباس بتشكيل الحكومة ابتداء من اليوم يعني أن حركة حماس من الناحية الرسمية ستسلم كامل سلطاتها إلى الحكومة التي سيشكلها الرئيس في غضون 5 أسابيع بموجب هذا الاتفاق".

وأضاف أن الأولوية ستركز على تشكيل حكومة الوفاق الوطني وأعتقد أن الرئيس محمود عباس سيزور قطاع غزة بعد تشكيل الحكومة .

وتابع:" تشكيل الحكومة يحتاج إلى جهد وممكن انجازه"، مشيرا أننا أمام وضع ادراماتيكي وحالة نوعية .

وأعلن وفدا المصالحة الفلسطينية في غزة الأربعاء انتهاء الانقسام الفلسطيني، واعلنا جملة من التوافقات التي تتعلق بتنفيذ المصالحة.

ونقاط الاتفاق
أولاً: التأكيد على الالتزام بكل ما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة والتفاهمات الملحقة وإعلان الدوحة واعبتارها المرجعية عند التنفيذ.

ثانياً: الحكومة يبدأ الرئيس مشاورات تشكيلة حكومة التوافق الوطني بالتوافق، من تاريخه وإعلانها خلال الفترة القانونية المحدد خمسة أسابيع استناداً إلى اتفافق القاهرة والدوحة.

ثالثاً: الانتخابات، التأكيد على تزامن الانتخابات التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني ويخول الرئيس بتحديد موعد الانتخابات بالتشاور مع القوى الوطنية على أن يتم إجراء الانتخابات بعد ستة أشهر من تشكيل الحكومة على الأقل، وتتم مناقشة ذلك في لجنة تفعيل منظمة التحرير في اجتماعها القادم، وإنجاز مقتضيات إجراء الانتخابات المذكورة.

رابعاً: منظمة التحرير: تم الاتفاق على عقد لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية، لممارسة مهامها المنصوص عليها في الاتفاقات في غضون خمسة أسابيع من تاريخه، والتأكيد على دورية اجتماعاتها بعد ذلك.

خامساً: لجنة المصالحة المجتمعية، الاستئناف الفوري لعمل اللجنة ولجانها الفرعية استناداً إلى ما تم الاتفاق عليه في القاهرة.

سادساً: لجنة الحريات: التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه في القاهرة في ملف الحريات العامة ودعوة لجنة الحريات العامة في الضفة والقطاع لاستئناف عملها فوراً وتنفيذ قراراتها.

سابعاً: المجلس التشريعي: التأكيد على تطبيق ما تم الاتفاق عليه بتفعيل المجلس التشريعي والقيام بمهامه.