نشرت غوغل اليوم تفاصيل تقنية جديدة تتعلق بمشروع Project Ara الخاص بإنتاج هاتف يتألف من أجزاء متنوعة قابلة للفك والتركيب. نشر هذه التفاصيل جاء من خلال نشرها لحزمة التطوير الوحدوية MDK أو Modular Development Kit، وهي حزمة التطوير الخاصة بشركات تصنيع العتاد والتي تُعطي هذه الشركات دليلًا قياسيًا حول تصنيع الأجزاء المختلفة للهاتف.

project-ara-mdk-3

 يتألف الهاتف من وحدة أساسية تُدعى endoskeleton وتسمى اختصارًا بـ endo هي عبارة عن الإطار الرئيسي الذي يحمل بقية الأجزاء التي يمكن شراءها من شركات مختلفة وتركيبها بسهولة. وسيأتي هذا الإطار بثلاثة قياسات هي صغير mini ومتوسط medium وكبير large وذلك تبعًا لأحجام الشاشة. حاليًا توفر حزمة MDK دعمًا للإطارات الصغيرة والمتوسطة على أن يتم دعم الكبيرة لاحقًا.

project-ara-mdk-1

وبحسب التوصيف الذي نشرته غوغل، يجب أن تكون الأجزاء الخاصة بالكاميرا والمعالج والشاشة ذو أبعاد محددة، في حين تركت الحرية للشركات لصناعة بقية الأجزاء بالقياسات المناسبة لوظيفة كل جزء. كما يفتح التوصيف الباب أمام صناعة أجزاء تمتد إلى خارج الهاتف ويمكن تركيبها وفكها بسهولة لدى الانتهاء منها. وضربت مثالًا لصناعة جهاز لقياس نسبة الأوكسجين في الدم كما يمكن أن نرى في الصورة أدناه. ولا أسبتعد من الشركات الذهاب أبعد من ذلك وصناعة أجهزة لقياس نسبة السكر في الدم وما شابه:

project-ara-mdk-7

أما بالنسبة للتصميم، فقد حددت غوغل معايير محددة لصناعة الأجزاء بشكل يُسهل من تركيبها وإمساكها وذات ملمس لطيف على اليد، لكنها في ذات الوقت تركت الحرية للشركات لصناعة ما يحلو لهم من ابتكارات وأفكار. المهم أن يبدو الهاتف في النهاية ذو شكل متجانس وجميل.

project-ara-mdk-2

وبحسب غوغل، ستوفر لدى طرح الهاتف متجرًا خاصًا (ضمن متجر غوغل بلاي على الأغلب) يتيح للزبائن طلب الأجزاء التي يريدون، ويبدو بأن متجر غوغل سيحتوي على جميع الأجزاء المطابقة للمعايير. كما كانت الشركة قد أوضحت سابقًا بأن الأجزاء ستتوفر كذلك للبيع ضمن المتاجر العادية.

وسيتوفر أول جهاز من Project Ara في بداية العام القادم 2015. أما بالنسبة لمن يريد المزيد من التفاصيل  التقنية حول الجهاز، فيمكن الحصول عليها من خلال الرابط الرسمي الذي وفرته الشركة.