أعلنت دولة الإمارات عن إطلاق ما سمته أول متجر في العالم للتطبيقات الخاصة بالحكومة الذكية وذلك بالنسبة لجميع الأجهزة التي تعمل باستخدام منصات أندرويد و iOS ، وبالنسبة للمتجر فقد تم تزويده بأكثر من 100 تطبيق تم تطويرها من قبل وكالات محلية وعالمية وتم إطلاقها بالتنسيق والشراكة مع شركتي جوجل و ابل .

وقد اطلع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم إمارة دبي على المتجر الجديد والخطوات التالية المتعلقة بتطوير الحكومة الذكية والذي من المتوقع أن يكتمل مشروعها بحلول منتصف عام 2015 القادم .

وفي تعليقه على الموضوع أشار الشيخ محمد في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الإماراتية WAM ” إن الهدف من هذا المتجر هو جعل الخدمات الذكية جزءاً من الحياة اليومية لجميع السكان وبشكل مباشر وأكثر سهولة ، فكلما كانت الخدمات ذكية كلما أصبح الناس أكثر سعادة ” .

ودعا في الوقت نفسه إلى زيادة عدد التطبيقات الذكية المتوفرة حالياً على المتجر وشجع الناس على تجربتهم ، ومن جهة أخرى فقد كشف الشيخ محمد في وقت سابق من الشهر الحالي عن استراتيجية متطورة تهدف إلى تحويل إمارة دبي إلى ما يسمى Smart City أو المدينة الذكية .

الاستراتيجية الجديدة تتضمن 6 ركائز أساسية وأكثر من 100 مشروع جديد في مجال النقل والاتصالات والبنية التحتية والكهرباء والخدمات الاقتصادية والتخطيط العمراني وإلى جانب الاستراتيجية هذه ستتحول 1000 خدمة حكومية إلى النظام الذكي خلال السنوات الثلاث القادمة .

ومن الجدير بالذكر أن مشروع المدينة الذكية كان قد تم الكشف عنه خلال شهر أكتوبر – تشرين الأول من العام الفائت والذي بموجبه ستصبح الخدمات الحكومية سهلة المنال ، سريعة وفعالة وذلك باستخدام الأجهزة الذكية وبتقنيات متقدمة والذي سيتيح للمستخدمين التعامل مع الدوائر الحكومية باستخدام هواتفهم الذكية وفي أي يوم من أيام السنة ، وبالطبع فالفكرة تعتبر تطويراً لنظام الحكومة الالكترونية السابقة الذي انطلق في دبي خلال عام 2001 .