أضاف بروفيسور فلسطيني انجازا علميا عالميا من شأنه المساهمة في محاربة مرض السرطان الذي عجز العلماء حتى الآن عن إيجاد علاج جذري له.
وتمكن البروفيسور إسماعيل وراد من جامعة النجاح الوطنية من إثبات تأثير مركبات محددة على الأنسجة السرطانية، موضحا أن هذه المركبات ذات نشاط غير عادي في قتل خلايا السرطان بشكل انتقائي كما هو الحال في قتل أنواع مستعصية من البكتيريا، وبذلك يكون هناك أمل في تطوير والتلاعب في البنية التركيبية لمثل هذه المعقدات، معربا عن أمله بأن يمثل ذلك حلاً متواضعاً لمشكلة مستعصية."
وانجز وراد بحثه بالتعاون ما بين جامعتي النجاح الوطنية وكراتشي في الباكستان، وجامعتي الزرقاء والأردنية في الأردن، وجامعة محمد الخامس في المغرب، وحمل البحث عنوان: "تشخيص ودراسة الأثر البيولوجي لمعقديّات النحاس المرتبطة بمتصلتي ثلاثي الأمين وثنائي الأمين معا". والذي نشر لاحقاً على المجلة الإلكترونية العالمية للأبحاث العلمية والتي تضم ما يزيد عن 12 مليون إنتاج بحثي في مختلف الحقول العلمية في العالم.
وأوضح البروفيسور ورّاد أن الدراسة قائمة على تحضير مَعْقدَيّ النحاس الثنائي بطريقة جديدة ومبتكرة، ولأوّل مرة عالمياً وذلك بواسطة الموجات فوق صوتية، إذ ان التفاعل لوحق أيضاً بواسطة الأشعة تحت الحمراء وفوق البنفسجية، كما أنه تم إثبات التركيب الفراغي البلوري (ثنائي هرمي ذو القاعدة الثلاثية) بواسطة حيود الأشعة السينية، مع إجراء حسابات نظرية فراغية اتضح أن التركيب الفراغ قد يكون مثاليا للترابط مع سلاسل (DNA).
يشار هنا الى أن البروفيسور إسماعيل وراد، يعتبر من أصغر الباحثين في الوطن العربي سنا من حيث مستوى الإنتاج البحثي - فهو لا يزال في العقد الرابع من عمره- وأنتج ما يزيد عن 100 بحثٍ علميّ محكّم عالمياً، وأبحاثه تحصد تقييمات واسعة في مواقع البحوث العلمية العالمية وعلى رأسها موقع (Research Gate)، كما أن اسمه وأبحاثه تحتل نتائج بحث متقدمة عالمياً في محركات البحث العالمية مثل (Google).
وهنا يشار أيضاً الى أن د. أشرف صوافطة، أستاذ الأحياء في الجامعة، قدم مساعدته إلى البروفيسور وراد، في مجال تطبيقات البحث العلمي.