30 معلم/ة  من مدارس وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، شاركوا اليوم السبت، في التدريب المركزي لمشروع "مواطنة " لعام 2014, الذي عقده مركز "إبداع المعلم"،  في مدينة رام الله, بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم و"الأونروا".
وقال منسق نشاطات المركز في منطقة الشمال عبدالله جرار، إن المشروع "متعدد الاختصاصات ويعتمد في الأساس على قيام الطلبة  في صفوف (السابع والثامن والتاسع) بمشاريع علمية تكسبهم مهارات ومعرفة جديدة.
وجاء مشروع "مواطنة" هذا العام تحت عنوان "الأشخاص ذوو الإعاقة يقودون التغيير"، مستهدفًا 200 مدرسة في الضفة الغربية وقطاع غزة، لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة في حل قضاياهم ومشاكلهم على أرض الواقع.
من جانبها، قالت منسقة مشروع "مواطنة" سمر جبر، إن للمشروع "فائدة كبيرة على الطلبة من خلال مشاركتهم المجتمعية سواء من خلال مقابلة المسؤولين ومناقشتهم في مواضيع محددة أو من خلال مشاركتهم في مؤسسات المجتمع المدني".
في ذات السياق، قال عضو في الاتحاد العام للأشخاص ذوي الإعاقة رئبال رمضان، إن المشروع "يستهدف الطلبة ذوي الإعاقة لأنهم يعانون من تهميش مجتمعي وحكومي وقانوني، بالتالي نعمل على ترسيخ أهمية التعاون معهم".
يذكر أن مشروع "مواطنة"، يُنفذ سنويا في فلسطين منذ عام 2004 في أكثر من 800 مدرسة حكومية  وأخرى تابعة لــ"الأونروا"