أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، اليوم الأحد، خلال لقائه مع المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" فيليب لازاريني، رفض الأردن القاطع وإدانته لمشاريع القرارات المطروحة في الكنيست الإسرائيلي التي تستهدف وجود "الأونروا" وحصانتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

واعتبر الصفدي هذه المشاريع انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي وحرمانًا للشعب الفلسطيني من حقوقه الأساسية والخدمات الحيوية التي تقدمها الوكالة.

وأشار الصفدي إلى ضرورة تصدي المجتمع الدولي لهذه المشاريع التي تمثل تهديداً لقانونية عمل الأونروا، مؤكدًا أن السماح لإسرائيل باستهداف الوكالة يعزز خرق حقوق الشعب الفلسطيني، ويزيد من معاناتهم عبر حرمانهم من الخدمات الأساسية، بما في ذلك الغذاء والدواء والتعليم، خاصة في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة.

وشدد الصفدي على أن الأونروا لا يمكن الاستغناء عنها أو استبدال دورها، محذرًا من أن هذه الخطوة الإسرائيلية تأتي في إطار مساعٍ لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين، التي يجب أن تحل وفق قرارات الشرعية الدولية، بما يضمن حق العودة والتعويض.

واتفق الجانبان على أهمية التحرك الإقليمي والدولي لمواجهة هذه التهديدات عبر أدوات قانونية وسياسية، مؤكدين ضرورة تعزيز الدعم المالي والسياسي للوكالة حتى تتمكن من مواصلة تقديم خدماتها الحيوية للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عملها، وخاصة في غزة والضفة الغربية.