جدد أعضاء مجلس الأمن الدولي، دعمهم للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي أعلنته إسرائيل "شخصًا غير مرغوب فيه".

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا، في الجلسة الطارئة بشأن التطورات في لبنان: إن "القرار الذي اتخذته إسرائيل اليوم بحق غوتيريش صفعة على وجهنا جميعًا لا مثيل لها".

ووصف نيبينزيا الخطوة الإسرائيلية بأنها "قبيحة"، داعيًا جميع أعضاء مجلس الأمن إلى الرد عليها بمختلف الأدوات.

بدوره، أكد مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة فو تسونغ، دعم بكين الكامل للأمين العام، واصفًا القرار الإسرائيلي بأنه "لا أساس له".

من جانبه، قال المندوب الدائم لفرنسا نيكولا دي ريفيير: إن "بلاده تؤكد دعمها وثقتها الكاملتين بغوتيريش".

وأما المندوبة الدائمة لمالطا فانيسا فرايزر، أكدت استمرار الدعم لغوتيريش، معربة عن امتنانها بقيادته للأمم المتحدة في الأوقات الصعبة.

كما أعرب المندوب الدائم لكوريا الجنوبية جونكوك هوانغ، عن امتنانه لغوتيريش، وقال: أن "الأمين العام يسعى بلا كلل من أجل السلام في الشرق الأوسط".

لكن في المقابل، تجاهلت مندوبة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد، القرار الإسرائيلي مؤكدة أن واشنطن تقدم الدعم الكامل لإسرائيل.

وفي وقت سابق اليوم، قرر وزير خارجية الاحتلال يسرائيل كاتس، إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "شخصًا غير مرغوب فيه" بإسرائيل ومنعه من دخولها.

وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان: "قرر وزير الخارجية يسرائيل كاتس اليوم إعلان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه في إسرائيل، ومنع دخوله إلى البلاد".