كشفت جوجل عن تحديث جديد لحساباتها من شأنه التخلص نهائياً من كلمات السر واستبدالها بمفاتيح المرور Pass Keys.

مفاتيح المرور أو الـ Pass Keys هي وسيلة اعتمدتها جوجل منذ فترة لتسجيل الدخول لحساباتها كما اعتمدتها عدد من المؤسسات الأخرى مثل أدوبي و ebay. وتعتمد هذه الطريقة على إرسال إشعار لهاتفك أو لجهاز الكمبيوتر الخاص بك يطلب منه فتح القفل إما من خلال مستشعر بصمة الإصبع، التعرف على الوجه أو رمز القفل pin.

تحديث جوجل اليوم من شأنه أن يجعل هذه الطريقة هي الطريقة الافتراضية لتسجيل الدخول على حساباتها. ستطلب جوجل من المستخدمين عند تسجيل الدخول إعداد مفتاح المرور لأول مرة ومن ثم استخدامه كالطريقة الافتراضية مع إتاحة القدرة لاستخدام كلمات السر في حال لم يتمكنوا استخدام الـ Pass Key.

ستمنح جوجل أيضاً الراغبين في الاعتماد على كلمات السر القدرة على إبقاء الأمر كما هو عبر إغلاق الخاصية الجديدة من إعدادات الحساب.

وترى جوجل أن كلمات السر من أخطر الأشياء التي يعتمد عليها المستخدمين في الوقت الحالي. الشركة الأمريكية ترى أن كلمات السر ستكون آمنة في حالة واحدة فقط وهي عندما يحدد المستخدم كلمة سر قوية ومختلفة لكل خدمة أو منصة، وهو ما يستحيل تحقيقه. لذا ترى الشركة ضرورة التخلص من كلمات السر  وهو ما تسعى إليه عبر اعتماد الـ Pass Keys.

خطة الانتقال من كلمات السر إلى مفاتيح المرور ستستغرق بضعة سنوات قبل أن تلغي جوجل كلمات السر نهائياً.